«السعفة الذهبية» تذهب لـDheepan في مهرجان «كان» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السعفة الذهبية» تذهب لـDheepan في مهرجان «كان»

وليد ابو السعود
نشر في: الأحد 24 مايو 2015 - 10:01 م | آخر تحديث: الأحد 24 مايو 2015 - 10:01 م

اختتم مهرجان كان السينمائي، اليوم الأحد، دورته «68»، بإعلان جوائز المسابقة؛ حيث فاز فيلم «Dheepan» بالسعفة الذهبية، وهو من تأليف وإخراج جاك أوديار، وبطولة جيسوساثان أنطونيساهان، وكلودين فيناسيزامبى.

وحصل فيلم المجري «ابن شاول»، للمخرج لازلو نيميس، على الجائزة الكبرى، الذي دارت أحداثه حول الحرب العالمية الثانية، أما جائزة السيناريو فذهبت لفيلم «chronic»، وهو من تأليف وإخراج مايكل فرانكو، وشارك في بطولته عدد من النجوم منهم «تيم روث، وبيتزى تولوش، وكلار فان دير بوم».

وتقاسم جائزة أفضل ممثلة كل من؛ «رونى مارا»، عن دورها بفيلم «كارول»، و«إيمانويل بيركو»، عن دورها في فيلم «mon roi».

وفاز الكاتب والمخرج «سيزار أسيفيدو» بجائزة الكاميرا الذهبية بمهرجان كان عن فيلم «La Tierra y la Sombra»، الذي يحكي قصة مزارع كولمبي مسن عاد إلى وطنه ليكون مع ابنه المريض في آخر أيام حياته.

أما جائزة الإخراج الأولى فكانت أسيوية؛ حيث حصدها المخرج التايواني المولود بالصين «هو هسياو» عن فيلم «Nie yinniang»، كما فاز فيلم «The Lobster» بجائزة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي، وهو من تأليف وإخراج يورجوس لانسيموس.

وحصد جائزة أفضل ممثل لدور رئيسي الممثل الفرنسي «فينسنت ليندون»، عن دوره في فيلم «La Loi du Marche»، حيث لعب «ليندون» دور رجل يكافح للحفاظ على أسرته بعد أن خسر وظيفته، وأبهر الجميع بروعة أدائه والثقل الذي أضافه على الشخصية.

كما فاز الفيلم اللبناني القصير «موجات 98» بجائزة السعفة الذهبية، للأفلام القصيرة، وهو من إخراج إيلى داغر، ونالت المخرجة الفرنسية «آجناس فاردا»، «السعفة الذهبية الشرفية».

وكانت استمرت فعاليات مهرجان كان السينمائي، في الفترة من «13 - 24 مايو الجاري»، وتنافس على جوائز المسابقة 19 مخرجًا من جميع إرجاء العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك