المترو ينتهى من تعديل أرصفة المحطات لاستيعاب القطار الكورى - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المترو ينتهى من تعديل أرصفة المحطات لاستيعاب القطار الكورى

ميساء فهمى
نشر في: الأحد 24 مايو 2015 - 4:47 م | آخر تحديث: الأحد 24 مايو 2015 - 4:47 م

انتهت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، من إجراء التعديلات الفنية المطلوبة على مسار بعض أرصفة محطات الخط الأول لمترو الأنفاق«حلوان / المرج»، وتحريك تلك الأرصفة لمسافة ٢٠ سم إلى الداخل، لتفادى حدوث أى تصادم للقطارات بالأرصفة فى هذه المحطات.

وأوضحت مصادر مطلعة بشركة المترو لـ«الشروق»، أن السبب وراء تلك التعديلات هو التقارير الخاصة بعمليات تجربة القطار الكورى الجديد، الذى يُعد القطار الأول ضمن الاتفاقية المبرمة بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هونداى روتم الكورية، لتوريد 20 قطارا مكيفا للعمل بالخط الأول بقيمة إجمالية 2.2 مليار جنيه، التى أفادت بوجود أخطاء فنية فى هندستها تهدد بحدوث تصادم مع القطارات.

وأضافت المصادر أنه سيتم التأكد من ملاءمة الأرصفة مع القطارات الجديدة أثناء تجربة القطار الثانى المكيف للخط الأول للمترو الذى وصل منذ يومين من كوريا، وتم إيداعه فى الورش تمهيدا لبدء تجارب تشغيله قبل بدء انضمامه للخدمة.

من جانبه، أشار مصدر فنى بشركة المترو لـ«الشروق» إلى أن القطار الكورى الجديد، يتميز بتكنولوجيا عالية، تفوق إمكانيات ومواصفات التشغيل فى الخط الأول، وأن تكنولوجيا القطار الكورى أظهرت عيوب الخط الأول، وكشفت وجود بعد الملاحظات على المواصفات الفنية للمحطات، وذلك خلال تجارب التشغيل التى بدأت منذ أسابيع بشكل يومى من الساعة 1 ليلا وحتى 5 صباحا، تحت إشراف فنيين وتقنيين من كوريا وألمانيا وإيطاليا.

وأوضح المصدر أنه مع بداية تجارب التشغيل لاحظوا احتكاك عربات القطار بأرصفة بعض المحطات، نتيجة عوار فى تصميمها وعدم مطابقتها للمواصفات وعدم تساوى المسافات بين الرصيف والقطار، وهو ما أجبرهم على تكسير حواف بعض المحطات مثل المطرية، ودار السلام، وعين شمس، والسيدة زينب، وثكنات المعادى، لتسويتها بعد الانتهاء من جميع التجارب.

وشدد المصدر على أن القطار الكورى يحتوى على «حساسات» دقيقة للغاية، كشفت عن «عيوب الخط»، أبرزها وجود بعض نقاط الزيت المتساقطة من العربات اليابانية والفرنسية وجرارات سحب القطارات الليلية، التى تعمل على الخط حاليا، فضلا عن أن بعض الأسلاك الكهربائية «اللينية» المغذية للقطارات بالكهرباء، يجب أن يكون ارتفاعها 16 مترا، لكن تم اكتشاف أن الارتفاع فى بعض المحطات يبلغ 11 مترا فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك