الشئون العربية بـ«النواب»: أمريكا أشعلت حربا أهلية بالعراق لتأمين إسرائيل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشئون العربية بـ«النواب»: أمريكا أشعلت حربا أهلية بالعراق لتأمين إسرائيل

سعد الجمال
سعد الجمال
كتبت ــ صفاء عصام الدين:
نشر في: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 9:25 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 9:25 ص

مساعد وزير الخارجية: ما يحدث الآن أسوأ من تقسيم سايكس بيكو

أكدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب فى اجتماعها، أمس، أهمية الحل السلمى للأزمة فى العراق، مشددة على دور مؤسسة الأزهر الشريف ومنظمة المؤتمر الإسلامى، فى تقريب وجهات نظر الأطياف السياسية والمذهبية والعرقية للشعب العراقى.
وقال سعد الجمال، رئيس اللجنة، إن «الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف تفكيك المنطقة، وإنها أشعلت الحرب الأهلية فى العراق بهدف تأمين إسرائيل»، مشيرا إلى أن داعش بدأت من تنظيم القاعدة بحجة محاربة الشيوعية والاتحاد السوفيتى، ثم عادت عناصر هذا التنظيم لتحارب بلادها وتسعى لتدميرها.
وأشار الجمال خلال اجتماع اللجنة التى ناقشت ملف العراق، إلى أن «مصر عاشت حياة صعبة منذ الثمانينيات والتسعينيات فى مواجهة ومكافحة الإرهاب، راح ضحيتها الكثير من رجال مصر وهناك قصص تقشعر لها الأبدان».
ومن جانبه، قال السفير طارق عادل، مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، إن «إعادة ترسيم الحدود العربية يتم على أسس مذهبية وعرقية، وموقف مصر الثابت هو الحفاظ على الدولة القومية والحدود الدولية المتعارف عليها للدول العربية».
وأضاف: «من الغريب المطالبة اليوم بالالتزام باتفاقية سايكس بيكو التى اعترضنا عليها فى تقسيم العالم العربى، ولكن ما يحدث الآن هو أسوأ من سايكس بيكو»، مشيرا إلى أن داعش تستخدم التوجهات المذهبية والمفهوم الجديد لرسم الحدود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك