شباب «النواب» تناقش مع «اللجنة الأولمبية» و«النقاد» مشروع قانون الرياضة الجديد - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شباب «النواب» تناقش مع «اللجنة الأولمبية» و«النقاد» مشروع قانون الرياضة الجديد

حسن المستكاوى وشريف عبد القادر فى لجنة الشباب تصوير_لبنى طارق
حسن المستكاوى وشريف عبد القادر فى لجنة الشباب تصوير_لبنى طارق
إسماعيل الأشول
نشر في: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 2:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 2:52 م

• دعوات لإقرار القانون قبل انتخابات الاتحادات والأندية الرياضية.. ورئيس اللجنة: غير مدرج في أجندة العام التشريعية

• المستكاوي: عندنا 8 حمامات سباحة في وادي دجلة.. فرج عامر: عندنا 9 في سموحة

عقدت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ظهر اليوم الثلاثاء، اجتماعا برئاسة النائب فرج عامر، وحضور هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، وحسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، وممثل اللجنة الأولمبية الدولية، وعدد من رؤساء الاتحادات، وبعض النقاد الرياضيين.

ناقش الاجتماع أبرز ملامح مشروع قانون الرياضة الجديد المحال من الحكومة إلى لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، عقب مراجعته في قسم التشريع بمجلس الدولة.

وقال رئيس اللجنة فرج عامر، إن مناقشة مشروع القانون بالبرلمان، غير مدرجة في الأجندة التشريعية للعام الجاري، لكنه أشار إلى احتمال موافقة المجلس على مناقشته في حال الانتهاء من إعداد ومناقشة مشروع القانون خلال 45 يوما، معتبرا القانون: "محل رضا غالبية المجتمع الرياضي".

وأضاف عامر في الاجتماع: "هنشتغل ليل ونهار وسنستمع لآراء كل المعنيين بالرياضة في مصر".

وتطرق الاجتماع لآلية حل النزاعات الرياضية عبر مراكز تحكيم او محاكم رياضية، وقال عامر إن الأمر لم يحسم بعد.

وتعليقا على أداء البعثة الاولمبية المصرية في المنافسات الدولية، قال الناقد الرياضي رئيس نادي وادي دجلة حسن المستكاوي، إن "التمثيل المشرف للمشاركين لا يعني بالضرورة الحصول على جوائز"، وأشار إلى أن دورة لندن الأخيرة للألعاب الأولمبية، شارك فيها 10500 رياضي لم يفز منهم سوى 900 فقط، مضيفا: "هذا لا يعني أن من لم يفز سيء؛ طالما أنهم حازوا مراكز متقدمة كالثالث أو الرابع أو حتى السادس".

وتابع المستكاوي: "الرياضة في مصر تصنعها الأندية.. مفيش حاجة اسمها رياضة في المدارس ولن تعود أبدا إذا اعتبرنا الرياضة تعني ملاعب وحمامات سباحة.

واستطرد: الأندية الحالية هي اللي بتعمل الأبطال وتصنع الخامة الرياضية، والجميل في القانون، إطلاق إنشاء وتأسيس الأندية الخاصة، إذا كان عدد سكان ألمانيا مقارب لتعداد مصر، فإن بها 90 ألف نادي، بينما مصر بها ألف نادي فقط.. ومحتاجة ألف نادي تاني".

وتساءل المستكاوي: لدينا في نادي وادي دجلة 8 حمامات سباحة في نادي واحد، هل الدولة تقدر تعمل كدة، وعندنا أيضا في النادي 15 ألف ولد وبنت بيلعبوا سباحة فقط.

وعلق عامر، الذي يترأس نادي سموحة، ضاحكا: "سموحة نادي حكومي وفيه تسع حمامات سباحة في مكان واحد وهيبقوا أكتر".

وواصل المستكاوي: "إطلاق الحرية في تأسيس الأندية الخاصة مهم جدا وتقدر الدولة تعمل رقابة مالية على هذه الأندية".

من جانبه، طالب شريف عبدالقادر مدير تحرير الرياضة بجريدة «الشروق»، بضرورة الإنتهاء سريعا من إقرار مشروع القانون، خاصة بعد وصول خطاب اللجنة الأولمبية الدولية بضرورة إقرار القانون قبل إجراء انتخابات الاتحادات والأندية الرياضية المصرية، عقب دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في أغسطس المقبل في ريودي جانيرو بالبرازيل.

وشدد الناقد الرياضي فتحي سند على ضرورة وضع معايير في قانون الرياضة الجديد تحول دون ترشح أعضاء مجالس الاتحادات الرياضية؛ طالما ثبت فشلها في أداء المهام الموكلة إليها، مع تعظيم دور الجمعيات العمومية لتلك الاتحادات.

واقترح الناقد الرياضي عصام شلتوت رهن منح المدارس الخاصة رخصتها بضرورة إنشاء ملاعب وتنظيم دوري لكرة القدم لطلابها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك