أبو المكارم: تأسيس الشركة «المصرية – اللبنانية» خلال شهر على الأكثر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبو المكارم: تأسيس الشركة «المصرية – اللبنانية» خلال شهر على الأكثر

قرب الانتهاء من شركة مصرية لبنانية للتسويق في إفريقيا- تصوير-علي هزاع
قرب الانتهاء من شركة مصرية لبنانية للتسويق في إفريقيا- تصوير-علي هزاع
كتبت - نيفين كامل:
نشر في: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 10:13 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 10:13 ص

- الشركة ستضم 8 رجال أعمال مصريين و6 لبنانيين وستعمل بنظام الأوف شور.. وقد نطرح جزءا من الشركة للاكتتاب عقب التأسيس.. واتفقنا على أن يرأس الشركة لبنانى وينوبه مصرى

- وفد من 40 شركة لبنانية يزور 6 مناطق صناعية فى مصر

سيتم تأسيس الشركة المصرية اللبنانية التى تعتزم الدولتان من خلالها اختراق الأسواق الأفريقية، خلال شهر على الأكثر، وفقا لما أعلنه خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق».
وفى مارس الماضى، قالت وزارة التجارة والصناعة، إنه «تم توقيع اتفاق تحت إشرافها لإنشاء شركة قابضة مصرية لبنانية مقرها بيروت، لتسويق المنتجات المصرية فى أفريقيا».
كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، يوم الأحد الماضى، بالمضى قدما فى إجراءات تأسيس الشركة، معربا عن دعمه التام ومساندته الكاملة لها، بحسب بيان من رئاسة الجمهورية.
«مضينا بالفعل فى إجراءات تأسيس الشركة، وستضم 14 رجل أعمال مصرى ولبنانى فى هيكلها الأساسى، منهم 8 رجال أعمال مصريين من أصحاب الصناعات، و٦ رجال أعمال لبنانيين مقيمين بأفريقيا ويمتلكون شركات تجارية لها باع طويل فى التسويق والتعامل مع السوق الأفريقية»، أوضح أبو المكارم، مضيفا أن الشركة ستكون بنظام الأوف شور.
وبعد تأسيس الشركة، يستطرد أبو المكارم، من الممكن طرح جزء منها للاكتتاب لإدخال مساهمين جدد.
وبحسب رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، تم الاتفاق على أن يكون مقر الشركة فى حى الروشة التجارى بالعاصمة اللبنانية بيروت، على أن يرأسها لبنانى وله نائبان أحدهما مصرى والآخر لبنانى أيضا.
ويقول ابوالمكارم، إن «الهدف من تأسيس الشركة هو استغلال خبره اللبنانيين ومهاراتهم فى التسويق والتعامل مع السوق الأفريقية، «يمتلك المساهمون اللبنانيون مكاتبا عديدة فى أفريقيا، ومن ثم ستكون لديهم دراسات تفصيلية عن احتياجات السوق وكيفيه الوصول إليه بمنتجاتنا».
وتستهدف الشركة بحسب رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، اختراق السوق الأفريقية وزيادة الصادرات المصرية إليه، «السوق الأفريقية تربة خصبة للصادرات المصرية، كما أنه يمثل طوق نجاة مهم لصادرات بلادنا خلال الفترة القادمة».
ويقصد أبو الكارم بـ«تربة خصبة» أن السوق الأفريقية سوق بكر وتحتاج إلى كثير من المنتجات التى تصنعها مصر، «لكن كل ما نحتاج إليه الخبرة لتسهيل ذلك».
وسجلت الصادرات المصرية تراجعا بنسبة 16.4% فى نهاية 2015 لتسجل 18.592 مليار دولار، وتذبذب أداؤها منذ بداية العام، «وهذا يحتاج إلى تكثيف المجهودات لدعم الصادرات خلال الفترة القادمة»، يقول أبو المكارم.
وفى ذات السياق، قال أبوالمكارم، إن «وفدا من رجال الاعمال اللبنانيين، يمثلون 40 من كبريات الشركات اللبنانية، سيزورون مصر فى التاسع والعشرين من الشهر الحالى ولمدة 4 أيام وسيتجولون فى المصانع الموجودة بـ ٦ مناطق صناعية وهى السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان وبدر وبرج العرب الإسكندريه والسادات».
وخلال الزيارة، سيتم العمل على ووضع خطة مشتركة لاقتحام السوق الأفريقية، وزيادة صادرات هذه المصانع إليه خلال الفترة المقبلة، بحسب ما ذكره خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، فى تصريحات، أمس، للإعلان عن استعدادات الزيارة.
وقد عقد عدد من رؤساء المجالس التصديرية، اجتماعا مع منة وهبة، المستشار التجارى المصرى فى بيروت، مساء أمس الأول، فى وزارة الصناعة، والتجارة، للترتيب لهذه الزيارة، وتم الاتفاق على ترتيب لقاءات ثنائية بين الشركات اللبنانية ونظيرتها المصرية فى مركز المؤتمرات.
ومن أهم اللقاءات التى تم الاتفاق عليها، بحسب أبو المكارم، لقاءات مع ٥٠ مصنعا فى قطاع الصناعات الكيماوية، بالإضافة إلى عدد آخر من المصانع العاملة فى قطاعات الأثاث، والأدوية، ومواد البناء، والملابس الجاهزة، والمفروشات المنزلية، والمستلزمات الطبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك