حملة بـ«توك توك» لعلاج «البلهارسيا» ترعب أهالي «طموه» بالجيزة.. والصحة: استخدمنا الوسيلة المناسبة للقرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حملة بـ«توك توك» لعلاج «البلهارسيا» ترعب أهالي «طموه» بالجيزة.. والصحة: استخدمنا الوسيلة المناسبة للقرية

الحملة
الحملة
كتب - مي زيادي - معتز سليمان:
نشر في: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 8:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2016 - 8:33 م
- مدير عام الإدارة العامة لمكافحة البلهارسيا: خطة للقضاء على المرض في مصر بداية 2020

- آيات عاطف: تم الدفع بـ10 فرق طبية ثابتة ومتحركة بقرية طموه في الجيزة لعلاج كافة المواطنين

- مكافحة البلهارسيا: حملات عشوائية على المناطق المعرضة للإصابة لمكافحة المرض مبكرا

من داخل قرية طموه بمحافظة الجيزة، فوجئت (ش. خ) إحدى أهالي القرية، صباح اليوم، بمرور "توك توك" من جانبها، به رجل وامرأة من "وزارة الصحة" وفقا لما قالاه، وقاما بسؤالها إذا ما كانت تناولت دواء ضد البلهارسيا بسبب تلوث موجود بمياه الشرب، وأعطوها شريط لدواء "برازيكواتيل 600" مختوما بختم وزارة الصحة والسكان.

تقول (ش.خ) لـ"الشروق" أنها لم تسأل عن هويتهما للتأكد من أنهما تابعين لوزارة الصحة، إلا أنها أكدت أن حادثة تشبه تلك وقعت في 2012، وأعلنت الوحدة الصحية بالقرية بضرورة توجه أهالي القرية لها لتناول دواء ضد البلهارسيا لحمايتهم من التعرض للإصابة بالمرض بسبب تلوث مياه الشرب.

وأضافت أن التوك توك كان به شخص ينادي في الميكروفون على أهل البلدة للتأكد من أنهم تناولوا الدواء، مضيفة أن "موظفي وزارة الصحة" سألوها إذا ما كان أحد من عائلتها يعاني من "ضغط أو سكر أو قلب" كي لا يتناول ذلك الدواء، فأجابتهم بأن لا أحد من أسرتها يعاني تلك الأمراض، مضيفة لـ"الشروق": "خفت أخد شريط تاني من الدواء، واكتفيت بالشريط اللي أخدته منهم، لكن خايفة أخده برضه".

ومن جانبها قالت الدكتورة آيات عاطف، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة البلهارسيا والطفيليات المعوية بوزارة الصحة، إنه تم الدفع بـ10 فرق طبية ثابتة ومتحركة بقرية "طموه" في الجيزة لعلاج كافة المواطنين بالقرية، تعمل منذ الساعات الأولى من اليوم.

وأشارت عاطف في تصريحات لـ«الشروق» إلى أن قرية طموه تعرضت للإصابة أكثر من مرة لعدة أسباب من بينها توافر البيئة الحاضنة للمرض بالقرية، وأنه تم رفع عدد من التقارير للوزرات والجهات المعنية للمطالبة بتغطية المصرف المتواجد بالقرب من التجمعات السكنية، والمتسبب في انتشار المرض، بالإضافة إلى سلوكيات المواطنين الخاطئة.

وشدد عاطف على أن وزارة الصحة تجري فحوصات بشكل دوري على المناطق المعرضة للإصابة لمتابعة الموقف الوبائي، وأن نسبة المرض بمصر ليست مقلقة، وأن الإجراءات التي تم اتخاذها هدفها القضاء على المرض بشكل كامل في إطار الخطة التي تنتهى في 2020 بعنوان «مصر خالية من البلهارسيا».

وعن واقعة توزيع الأقراص على المواطنين عن طريق «التوك توك» قالت الدكتورة آيات، إن الوزارة مسؤولة عن الأقراص التي يتم توزيعها على المواطنين، وتحت إشرافها، وأنه تم تأجير وسيلة مواصلات تتماشى مع طبيعة الشوارع بالقرية، مناشدة المواطنين بالتعاون مع الفرق الطبية والالتزام بالتعليمات الخاصة بضرورة تناول وجبة الفطار قبل تناول الجرعة العلاجية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك