«سمرقند» يستعين بتقنيين عالميين لتقديم أعلى مستوى من الإبهار - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«سمرقند» يستعين بتقنيين عالميين لتقديم أعلى مستوى من الإبهار

«سمرقند» يستعين بتقنيين عالميين لتقديم أعلى مستوى من الإبهار
«سمرقند» يستعين بتقنيين عالميين لتقديم أعلى مستوى من الإبهار

نشر في: الجمعة 24 يونيو 2016 - 4:49 م | آخر تحديث: الجمعة 24 يونيو 2016 - 4:49 م
- كايزر موسى: إياد الخزوز وياسر فهمي أعطياني فرصة حقيقية
استعان المخرج والمنتج إياد الخزوز، بمجموعة من أفضل التقنيين العالميين في مسلسلهم «سمرقند»، بحسب المنتج الفني كايزر موسى، الذي اختاره المخرج إياد الخزوز، ليكون «Production Designer» للعمل وهي وظيفة غير دارجة في الدراما العربية.

وتعاونت «ISEE MEDIA» الشركة المنتجة مع كايزر موسى، وهو مخرج مصري درس الإخراج بأكاديمية لندن للسينما والتليفزيون والذي قام بإنتاج العديد من الأفلام والبرامج لـOSN وأبوظبي للإعلام وقناة بينونة، وتم اختياره كخبير بمهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2008.

ويضيف «كايزر»، أنه يشكر كل من إياد وياسر على جرأتهم وقرارهم بتقديم عمل عربي بمواصفات عالمية فالمخرج إياد الخزوز، يحضر للعمل منذ سنوات عديدة، ويؤكد أن كل شيئ كان مدروسا بصفة دقيقة.

وأوضح أن اللقطات العامة للمدن ليست عشوائية، بل تم صنع تخطيط حضري للمدينة طبقا للنص والحقائق التاريخية بواسطة مصممين معماريين سينمائيين عالميين مثل أوليفر زيلر، الذي قدم فيلم Prince of Persia، ومكتب التصميمات المعمارية في نيويورك OMZ Studio، وتصميمات الملابس ناتجة عن ورشة عمل بينه وبين الخزوز، ومشرف الملابس الإيطالي فتاح قزيبر الذي اشترك في تصميم ملابس أفلام Gladiator وAlexander، أما المكياج والمؤثرات الخاصة فهي لفيديريكو كاريتي من فيلمي Everest و Avengers.

وتم تصميم ديكورات العمل لتناسب روح النص للكاتب محمد البطوش، والذي تمت ترجمته بالكامل للغة الإيطالية والإنجليزية ليقرأه مدير التصوير الإيطالي اليسندرو كيودو بالكامل قبل التصوير.

وتجري عمليات المونتاج والميكساج في أبوظبي باستديوهات المنطقة الإعلامية TwoFour54 والتي أجرت تجهيزات خاصة لاستيعاب الكم الهائل من المواد المصورة بتقنية 4K ويقوم بالمونتاج أحمد شحم ووجيه أحمد.

وعن كونه مصريا، قال: إنه لم يكن من السهل اقتناع فريق العمل الأوربي أن يكون الـProduction Designer مصري وخصوصا الإيطاليين؛ حيث إنها وظيفة متشعبة المهام والمسؤوليات ويقوم بها «خواجات» حسب تعبيره، لكن إصرار ودعم المنتج والمخرج إياد الخزوز، وإيمانه بقدرات كايزر، هو الذي أعطاه هذه الفرصة بعد تجربتهم سويا بمسلسل سيعرض قريبا من انتاج اياد الخزوز، وياسر فهمي أيضا اسمه احلام على ورق.

وعن هذه المهنة، يضيف «كايزر»، أنها من المهن الصعبة في العمل فهي ليست «إشراف من بعيد» بل هو متورط في كل تفصيلة بالعمل، فقد قضى فترة طويلة في التنقل بين أمريكا وكندا والهند حيث ستديو الجرافيكس بشركة SKC والتي نفذت أفلام Ant Man وPixels والشركة الكندية Timeline Media Production بمونتريال للعمل على اللمسات النهائية للتصميمات.

ويعد المسلسل الإنتاج العربي الأضخم والأكثر جذبا للنجوم هذا العام، «وفق النقاد»، حيث يجمع العمل عدد كبير من النجوم العرب بالاضافة لعابد الفهد، حيث يجمع يوسف الخال في دور عمر الخيام وعاكف نجم في دور الوزير نظام الملك وميساء مغربي في دور تركان خاتون وأمل بوشوشة في دور الجارية نيرمين ويارا صبري وراكين سعد في دور اتون خاتون.

وتدور أحداث «سمر قند» في فترة من أعقد وأكثر فترات التاريخ الإسلامي تشابكا هو ملحمة تاريخية بحبكة درامية معاصرة.

ومكون من 30 حلقة تلفزيونية ويشرف على اختيار المقطوعات الموسيقية المستخدجمة في العمل ويؤلف الاستعراضات والأغاني ويلحنها ياسر فهمي، وإخراج إياد الخزوز، ومن إنتاج شركة ISEE Media Production.
 
 
 
 
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك