استشارة طبية.. الثعلبة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. الثعلبة


نشر في: السبت 24 يونيو 2017 - 10:32 ص | آخر تحديث: السبت 24 يونيو 2017 - 10:32 ص

أنا سيدة فى بداية الأربعينيات لا أعانى من أى مرض مزمن أو جلدى فقط ارتفاع فى الضغط أتناول دوائه بانتظام. فوجئت منذ أسبوعين بسقوط خصلة كاملة من شعر رأسى (فى منتصف المنطقة الخلفية من الرأس) تركت أثرا مستديرا فى حجم العشرة قروش الفضية. أجريت تحاليل دم كثيرة كل نتائجها لا غبار عليها ولا تدل على وجود انيميا أو نقص فيتامين ب١٢ كما تخيلت. الأمر محير ويقلقنى كثيرا بعد أن عجز عن الإجابة ثلاثة أطباء للباطنة والحميات والأعصاب. هل لديك إجابة؟ كل شكرى مقدما.

زينة

أغلب الظن أن ما تعانين منه هو ما يطلق عليه اسم (الثعلبة). سقوط الشعر عن بقعة بعينها من جلد الرأس تبدو كما وصفنى تماما. يحدث ذلك عند الرجال والنساء نتيجة خلل فى جهاز المناعة لا يعرف كنهه حتى الآن وإن كان من الملاحظ أنه قد يصاحب أوقات المرور بأزمات نفسية أو ضغوط عصبية شديدة ومستمرة.

رغم أنه فى معظم الأحوال يقف الأمر عند حدود ذلك الحدث إلا أنه فى أحيان نادرة قد يتطور ليسقط كل شعر الرأس وربما امتد للرموش والحواجب الأمر الذى يسبب الارتباك والذعر لمن يعانى منه.

فى أحوال نادرة أخرى قد يصيب طرفا من شنب الرجل أو بعضا من شعر دقنه.

الثعلبة عارض جلدى رغم ما يسببه من ازعاج نفسى إلا أنه قابل للشفاء دون أى تدخل إذ يعاود الشعر الظهور مرة أخرى وينبت فى نفس المكان بصورة طبيعية تماما.

على ذكر ما أقدمت عليه من تحاليل الانيميا تسبب سقوط الشعر عامة ولا علاقة لها بالثعلبة لكن مركبات الحديد وفيتامين ب١٢ مفيدة فى كل الأحوال. كان أولى بك أن تسألى مشورة طبيب للجلد.

كما ذكرت فإن الثعلبة عارض ينحسر بصورة طبيعية لكن لا بأس من تجربة حقن الكورتيزون بصورة مباشرة فى مكان الإصابة أو استخدام دهانات موضعية تحفز الشعر على النمو فى تلك المنطقة الخالية من الشعر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك