«الخارجية الإسرائيلية» تعلن زيارة ضابط سعودي سابق للقدس الغربية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الخارجية الإسرائيلية» تعلن زيارة ضابط سعودي سابق للقدس الغربية

الجنرال "أنور عشقي"
الجنرال "أنور عشقي"
الفرنسية
نشر في: الأحد 24 يوليه 2016 - 2:19 م | آخر تحديث: الأحد 24 يوليه 2016 - 2:19 م
أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية، اليوم، أن ضابطا سعوديا سابقا قام في الأيام الماضية بزيارة الدولة العبرية، والتقى مسئولا في وزارة الخارجية الاسرائيلية.


وقال "ايمانويل نحشون"، المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية، لوكالة "فرانس برس"، إن الجنرال "أنور عشقي" التقى خلال زيارته بالمدير العام للخارجية الاسرائيلية، "دوري غولد"، المقرب من رئيس الوزراء "بنيامين نتانياهو" في فندق فخم في القدس الغربية.

وقال المتحدث، إنه التقى الرجلان في واشنطن في الماضي، مؤكدا أن "غولد" لم يكن في حينه مديرا عاما لوزارة الخارجية.

ولا تقيم السعودية والدولة العبرية أي علاقات دبلوماسية.

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية، فإن اللواء "عشقي" يترأس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية في جدة على البحر الأحمر.

وقد التقى أيضا الميجور جنرال "يواف مردخاي"، رئيس الإدارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع الاسرائيلية والمسئولة عن تنسيق أنشطة الجيش في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية، إنه ليس بإمكان الضابط السابق زيارة اسرائيل دون موافقة السلطات السعودية.

وأكد الضابط السعودي السابق، في مقابلة هاتفية باللغة العربية لإذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم، أن إسرائيل ستصنع السلام فقط عند حل الصراع مع الفلسطينيين، بالتوافق مع مبادرة السلام العربية التي اقترحت عام 2002.

وتنص مبادرة السلام العربية على إقامة الدول العربية علاقات طبيعية مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها العام 1967، بما في ذلك هضبة الجولان السوري وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

وقال عشقي: "السلام لن يأتي من الدول العربية، بل من الفلسطينيين وتطبيق مبادرة السلام العربية".

وردا على سؤال حول امكانية التعاون بين أجهزة الأمن الإسرائيلية والسعودية التي انضمت إلى ائتلاف لمكافحة "داعش"، أكد "عشقي": "على حد علمي، لا يوجد أي تعاون في مكافحة الارهاب".

وأضاف: "فيما يتعلق بالارهاب، نحن نتشارك ذات الأفكار ولكننا نختلف على الحل"، مؤكداً: "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ليس أصل الإرهاب، ولكنه يشكل بيئة خصبة للنزاعات في المنطقة".

والتقى عشقي أيضا في الضفة الغربية المحتلة، 4 نواب من المعارضة اليسارية في اسرائيل الذين يدعمون بشكل علني مبادرة السلام العربية، بحسب بيان صادر عن أحدهم، وهو النائب العربي "عيساوي فريج".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك