بوادر أزمة دبلوماسية بين الأردن وإسرائيل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بوادر أزمة دبلوماسية بين الأردن وإسرائيل


نشر في: الإثنين 24 يوليه 2017 - 7:17 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يوليه 2017 - 7:17 م

تل أبيب تتمسك بالحصانة الدبلوماسية لحارس سفارتها بعد قتله مواطنين أردنيين.. وعمان تمنعه من السفر
لاحت فى الأفق، اليوم، بوادر أزمة دبلوماسية بين الأردن وإسرائيل، فى أعقاب مقتل مواطنين أردنيين، برصاص حارس أمنى للسفارة الإسرائيلية فى حادث إطلاق نار داخل مبنى سكنى تابع للسفارة فى العاصمة الأردنية عمان.

وأشارت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، فى تقرير لها اليوم، إلى «أزمة دبلوماسية مع الأردن». وذكرت الصحيفة أنه بينما تصر إسرائيل على أن حارس السفارة الذى أطلق النار على أردنيين اثنين وقتلهما لمحاولة أحدهما طعنه، وهو يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، فإن السلطات الأردنية تمنعه من العودة إلى إسرائيل وتصر من جانبها على إجراء تحقيق.

وقالت الصحيفة: إنه بعد اجتماع طارئ بوزارة الخارجية الإسرائيلية، تم اتخاذ قرار بإجلاء فورى لجميع موظفى السفارة الإسرائيلية فى عمان خوفًا من أن يؤدى الحادث إلى أعمال شغب ومحاولات لمهاجمة السفارة. إلا أن السلطات الأردنية رفضت السماح لحارس الأمن بمغادرة البلاد وطالبت بإجراء تحقيق، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وذكرت «هاآرتس» أن إسرائيل ترفض حاليًا السماح بالتحقيق مع الحارس فى هذه المرحلة، وزعمت أن الحارس يتمتع بالحصانة الدبلوماسية بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية. وتسبب الخلاف حول التحقيق المحتمل فى تأخير إجلاء الفريق الدبلوماسى فى عمان.

وتشير التقارير الأردنية إلى أن أحد القتيلين نجار أردنى كان توجه إلى شقة الحارس بالقرب من مجمع السفارة وأن شجارًا وقع بينهما بحضور مالك الشقة (طبيب أردنى)، وأن الأردنيين لقيا حتفهما متأثرين بإصابتهما بإطلاق نار من سلاح الحارس. بينما أصيب الحارس بجروح طفيفة بعد طعنه.
إلا أن الصحيفة الإسرائيلية نقلت عن مصدر أمنى إسرائيلى قوله إن «منفذ الهجوم» من أصل فلسطينى وقام بالطعن على خلفية التوترات فى الحرم القدسى.

وقام نتنياهو، الذى يحمل أيضًا حقيبة الخارجية فى حكومته، بالاتصال بالسفيرة الإسرائيلية فى الأردن عينات شلاين ونائب رئيس الأركان بعد الحادث. وتعمل وزارة الخارجية وأجهزة الأمن الإسرائيلية مع الحكومة الأردنية عبر مختلف القنوات لوضع نهاية للقضية.

وتظاهر الآلاف فى عمان ومدن أردنية أخرى، الجمعة الماضية، تنديدا بـ«الانتهاكات» الإسرائيلية الأخيرة فى محيط المسجد الأقصى. ويرتبط الأردن وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ عام 1994، بموجبها تعترف إسرائيل بوصاية المملكة على الأماكن المقدسة فى مدينة القدس، التى كانت تخضع إداريا للأردن قبل احتلالها عام 1967.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك