بعد انتهاء مناسك الحج: ضيوف الرحمن يودعون مكة المكرمة فى طريق العودة لبلادهم - بوابة الشروق
الخميس 23 مايو 2024 8:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد انتهاء مناسك الحج: ضيوف الرحمن يودعون مكة المكرمة فى طريق العودة لبلادهم

رسالة مكة المكرمة :طاهر القطان
نشر في: الجمعة 24 أغسطس 2018 - 2:20 م | آخر تحديث: الجمعة 24 أغسطس 2018 - 3:19 م

رئيس بعثة "السياحى": الموسم نظيف وبدون مخالفات جسيمة سوى أزمة حجاج البر فى "منى"
مؤسسة الطوافة السعودية اعترفت بالتجاوزات وبدأت التحقيق مع أعضائها المخالفين
إحالة شركات السياحة للنيابة فى حالة ثبوت إصدار خطابات وهمية "للفرادى"
85 % من منظمى رحلات الحج السياحى التزموا بالضوابط والأداء الجيد

تشهد غدا السبت، مكة المكرمة حالة استنفار قصوى مع تزايد أعداد الحجاج المغادرين للعاصمة المقدسة بعد انتهائهم من كافة مناسك الحج والعودة الى بلادهم أو التوجه الى المدينة المنورة لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والتمتع بالصلاة فى المسجد النبوى وهوما يمثل الموسم الثانى من رحلة الحج ويحظى بنفس الاهتمام الجزء الاول من الرحلة سواء فى ترتيبات السكن أو توفير الخدمات لضيوف الرحمن.

من المقرر أن تبدأ غدا السبت، لجان بعثة الحج الرسمية برئاسة المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب متابعة وصول أفواج الحجاج المصريين" قرعة سياحة – جمعيات " الى المدينة المنورة وذلك بالتنسيق مع رؤساء البعثات النوعية وهم اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى للبعثة ورئيس بعثة حج القرعة مجدى شلبى رئيس بعثة الحج السياحى وأيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات ود.محمد شوقى رئيس البعثة الطبية.

وفى مؤتمر صحفى بمكة المكرمة، أكد مجدى شلبى رئيس بعثة الحج السياحى ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، أن الموسم الأول من رحلة الحج هذا العام لم يتضمن أى مخالفات جسيمة سوى أزمة حجاج البر التى تسبب فيها أحد المطوفين وتم ايقافه بمعرفة مؤسسة الطوافة السعودية بعد إلزامه بتوفير مخيم بديل لحوالى 400 حاج مصرى قضوا ليلة واحدة فى منى خارج المخيمات ويجرى حاليا اعداد الترتيبات الخاصة لتعويض هؤلاء الحجاج ماديا بالتنسيق مع وزارة الحج و مؤسسة الطوافة السعودية حتى يحصل كل حاج على التعويض الخاص به قبل مغادرة المملكة.

وحول باقى المخالفات قال انها تركزت فى تأخير التسكين أو عدم التزام بعض مشرفى الشركات بالتواجد مع الحجاج بالاضافة الى الخطابات الوهمية التى تصدرها بعض الشركات لأصحاب التأشيرات المباشرة ولم توفر لهم أى خدمات أو إقامة داخل مناطق المناسك..مشيرا الى أن العقوبات الخاصة بهذه المخالفات تبدأ بالحرمان من تنظيم رحلات السياحة الدينية لمدة 3 شهور وتصل الى الغاء الترخيص نهائيا.

قال إنه سيعد تقريرا إلى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة يتضمن كافة الايجابيات والسلبيات التى رصدتها بعثة الحج السياحى طوال الموسم بجانب التوصيات التى يجب تنفيذها من الموسم القادم وأهمها بدء اجراءات الحج مبكرا حتى تتمكن الشركات من حجز أماكن أفضل لحجاج السياحة مع مناشدة الشركة الوطنية " مصر للطيران" بالاعلان مبكرا عن أسعار رحلات الحج حتى تتمكن الشركات من اعلان برامجها واسعارها والترويج لها فى وقت مناسب.

أكد رئيس بعثة الحج السياحي ، أن كل المؤشرات تشير الى أن موسم الحج الحالى يعد موسما ناجحا بكل المقاييس ، و بشائره بدأت مع انطلاق أولي رحلات الطيران من القاهرة إلي الأراضي المقدسة ، حيث لم يحدث افتراش لأرضية المطار أو تكدس أو طول فترات انتظار لدخول الطائرات ، و لم يتم رصد أي مخالفات خلال الموسم الأول ، و ذلك بشهادة المستشار عمر مروان رئيس البعثة الرسمية .

وقال "شلبي" إن لجان البعثة رصدت تواجد مجموعة من ضيوف الرحمن يقترب عددهم من 400 حاج خارج المخيم في مشعر مني و لم يتم تسكينهم و تبين للجنة أن المطوف قام بتسكين آخرين بدلا منهم ، و علي أثر ذلك تم إبلاغ المختصين في الجانب السعودي لافتا الى انه على الفور انتقلت إلي مشعر مني لجنتين تتبع أحدهما وزارة الحج السعودية و الثانية تتبع المؤسسة الأهلية للطوافة، وبعد التحقيق و التأكد من الواقعة تم عزل المطوف ، و تجهيز مخيم للحجيج بنفس المستوي و تسكينهم به.

وأوضح أن اللجنة العليا للحج والعمرة قامت بمخاطبة وزارة الحج و مؤسسة الطوافة بضرورة تفعيل البروتوكول الموقع بين الطرفين الذي يقضي بتعويض الحجيج ماديا عن اليوم الذي تم قضائه خارج المخيم معربا عن أملة أن يتم صرف التعويض فى أقرب وقت ممكن.

كما أكد رئيس بعثة الحج السياحى، أن غرفة شركات السياحة لديها دورا مهما في تحديد قيمة تعويض ذلك اليوم وأنها بذلت جهودا كبيرا فى حل هذه المشكلة، مشيرا إلي أن المؤسسة تجري تحقيقا مع مطوفين آخرين أخلوا بالتزاماتهم أمام الحجيج.

وعلي صعيد بدء الموسم الثاني بالمدينة المنورة ، أكد شلبي أن عملية التفويج للمدينة المنورة بدأت أمس وتستمر خلال الـ24 ساعة القادمة حيث ينتقل حوالى 27 ألف حاجا من حجاج السياحة إلي المدينة المنورة وتستمر رحلات عودتهم حتي نهاية الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، مشيرا إلي بعثة المدينة المنورة برئاسة صبحى عبدالفتاح تضم 9 لجان من بينها عناصر قانونية ، مشيرا إلي وجود حالة اطمئنان تامةلدى البعثة لتلبية جميع احتياجات ضيوف الرحمن و ذلك نظرا لقرب مساكن الحجيج في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي، لافتا إلي أن أماكن السكن بالمدينة المنورة أكثر اتساعا وأن أكبر مسافة عن الحرم النبوى لاتزيد عن 300 متر.

و أضاف أن البعثة تلقت شكاوي من قيام بعض الشركات بتنظيم رحلات مباشرة دون إخطار وزارة السياحة ، لافتا إلي أنه في تلك الحالة سيتم توقيع جزاء علي الشركة المخالفة ، و يتدرج الجزاء من الإيقاف إلي الغلق بحسب طبيعة المخالفة و الجزاء القانوني المقرر.

و تابع أنه في حالة ثبوت أن الشركة أصدرت حطابا وهميا أو مزورا ، و حصلت علي تأشيرات بموجب ذلك الخطاب يتم ألتعامل مع الموضوع علي مستويان الأول التحقيق الإداري ، والمستوي الثاني يأتي وفقا لرؤية السلطة المختصة من إقرار إحالته للنيابة.

كما كشف رئيس البعثة عن الحالات المرضية الموجودين بالمستشفيات حاليا ، و التي يحتاج بعضها لإجراء عمليات جراحية مثل دعامات القلب ، وعلاج للجلطات ، و أحدي الحالات تعاني من التهاب رئوي و هي متواجدة بالعناية المركزة و تخضع لمتابعة من جانب البعثة الطبية.

وأوضح رئيس بعثة الحج السياحى أن 85% من الشركات السياحية ألتزمت بالأداء و التنظيم الجيد ، بينما القليل منها تم رصد مخالفات لها و يعد ذلك أحد أهم الايجابيات.

فيما أشار إلي أن أبرز السلبيات كانت في تقصير بعض المشرقيين في المرور علي ضيوف الرحمن ، للتأكد من تلبية كافة الاحتياجات و الخدمات التي يحتاج لها الحجيج، مشيرا إلي ورود بعض الشكاوي من حجاج في ذلك الشأن لافتا إلي وجود سلبيات آخري سيتم عرضها علي فى التقرير الذى سيرفعه الى وزيرة السياحة.

و أشار " شلبي " إلي أنه فيما يتعلق بسياسة تسعير برامج الحج فإن اللجنة العليا كانت تضع محدودي الدخل نصب أعيونها خاصة المستوي البري لذلك كان هناك تفويض من وزيرة السياحة للجنة العليا باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بدعم تلك الفئة ، و تم رفع عددهم إلي 12 ألف حاج ، كما أن اللجنة رفضت مطالب للشركات برفع أسعار برامج الحج البري عقب زيادة سعر الوقود.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك