الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 12:49 ص القاهرة القاهرة 19.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

مايكروسوفت تحتفل بتخرج دفعة 2011 في برنامج تدريب (زمالة مايكروسوفت) لطلبة الجامعات

قدم الطلبة مجموعة متميزة من المشروعات التي تهدف لخدمة المجتمع بشكل عام
قدم الطلبة مجموعة متميزة من المشروعات التي تهدف لخدمة المجتمع بشكل عام
الشروق
نشر فى : السبت 24 سبتمبر 2011 - 9:10 م | آخر تحديث : السبت 24 سبتمبر 2011 - 9:10 م

في احتفال كبير أعلنت شركة مايكروسوفت انتهاء برنامجها التدريبى الصيفى المخصص لطلبة الجامعات، وتخريج دفعة صيف 2011 وهى الدفعة الخامسة من البرنامج الذى يشهد نجاحا متزايدا منذ انطلاقه فى عام 2007.


وهذه الزمالة انطلقت كبرنامج متخصص للتدريب على تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها باسم "زمالة مايكروسوفت" Microsoft Internship، وتطور البرنامج منذ عام 2009 ليشمل إضافة مسار الأعمال إضافة إلى المسار التقنى، ويقوم هذا البرنامج سنويا بتدريب عدد يتراوح بين 20 و 28 طالبا فى السنوات النهائية للدراسة الجامعية.

 

ويمنح البرنامج طلبة الجامعات المختلفة الفرصة للحصول على مجموعة مكثفة من الحلقات الدراسية حول التقنيات والمنتجات الجديدة التى تقدمها مايكروسوفت ثم تطبيق هذه المعلومات والخبرات فى أحد المشاريع العملية، أو الحصول على محاضرات فى مجالات مختلفة حول هندسة البرمجيات إدارة الأعمال. وتنفذ مايكروسوفت هذا البرنامج بالتعاون مع مجموعة من شركاءها للأعمال.

 

واستمر البرنامج التدريبي هذا العام على مدار شهرين (يوليو وأغسطس) حيث تلقى الطلبة خلال شهر أغسطس عمليات التعريف بالبرنامج، وتنمية المهارات الشخصية، ومحاضرات تتعلق بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وإدارة المشروعات، أما فى شهر أغسطس فبدأت مرحلة تنفيذ المشروعات، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات تعمل على مشروعات تركز على فكرة قدرة التكنولوجيا على حل بعض المشكلات التى يعانى منها المجتمع مثل التعليم والفقر والصحة وغيرها، حيث تم تقييم المشروعات فى نهاية البرنامج التدريبي.

 

وقد قام الطلبة هذا العام بتقديم مجموعة متميزة من المشروعات التى تهدف خدمة المجتمع بشكل عام، منها مشروع Herupu وهو تطبيق لأجهزة الموبايل التى تعمل تحت نظام Windows Phone 7 عبارة عن شبكة اجتماعية لخدمة أغراض محددة حيث ينشئ رابط مباشر بين الجمعيات الأهلية والجمعيات الخيرية وبين المتطوعين، حيث يمكن أن تنشر هذه الجمعيات مشروعاتها عبر التطبيق وتحدد المساعدات المطلوبة من المتطوعين سواء بالوقت أو بالمال.

 

أما المشروع الثاني فحمل اسم Brain Collector وهو عبارة عن لعبة تعليمية للأطفال باستخدام جهاز Xbox 360 مع أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بنظام Windows 7، وتسعى هذه اللعبة إلى تعليم الأطفال كيفية استخدام طريقة التفكير العلمى فى حل المشاكل البسيطة بطرق مبتكرة الأمر الذى يساعدهم على حل المشاكل الكبرى فيما بعد بنفس الطريقة.

 

والمشروع الثالث فهو عبارة عن موقع تعليمى يحمل اسم "علمنى، شكرا" 3alemny-shokran.com وهو عبارة عن شبكة اجتماعية دولية حيث يقوم المستخدمين بتعليم الآخرين الموضوعات التى يتقنوها من الموسيقى إلى الأدب، ومن التكنولوجيا إلى الرياضة، ويهدف هذا الموقع إلى تمويل مشروع آخر باسم "علمهم" يستهدف المساعدة فى محو الأمية فى مصر.

 

وأخيرا، المشروع الرابع فيحمل عنوان H2O Grid وهو عبارة عن تطبيق مجانى للموبايل يهدف إلى المساعدة فى حل مشكلة عدم توافر مياه الشرب النظيفة فى العديد من المناطق، ويساعد هذا التطبيق الحكومات والجمعيات المهتمة على استقبال إحصائيات وتقارير دقيقة وسريعة حول المناطق التى تعانى من عدم وجود المياه النظيفة، وأيضا الوصول للتبرعات والمتطوعين التى يمكن أن تساهم فى تنفيذ مشروعات للمساهمة فى حل هذه المشكلة.

 

وأكد الطلبة المشاركون فى هذه المنحة التدريبية مدى استفادهم الكبيرة من البرنامج، حيث يقول "أمير عطية الله" من الجامعة الأمريكية: "لم تجعلنى هذه الزمالة أكتسب الخبرة وأعمل بجد وألتقى زملاء رائعين فقط، ولكنها أتاحت لى أيضا الفرصة لاستكشاف قدرات رائعة داخلى لم أكن أعلم بوجودها، وأن أستفيد من هذه القدرات مع العاملين فى مايكروسوفت"، بينما تؤكد "حياة سليم" من الجامعة الألمانية بالقاهرة: "تعلمت من برنامج الزمالة الصيفية أن النجاح ليس مرتبطا بالعمر، كان البرنامج متنوعا للغاية، ملئ بأناس رائعون وروح عظيمة والكثير من الابتسامات".

 

بينما يقول مهند محمود من أكاديمية الشروق: "زمالة مايكروسوفت الصيفية هى علامة فارقة فى حياتى"، وتقول يمنى الكفراوى من جامعة القاهرة: "العمل مع فريق من الزملاء داخل هذه الشركة الرائعة يمثل واحدا من أهم الخبرات التى اكتسبها فى حياتى المهنية كلها".

 

وخلال حفل التخرج الذى حضره العشرات من الضيوف وممثلى شركات تكنولوجيا المعلومات عرض المتدربون مشروعات التخرج أمام الحضور، وتم توزيع الشهادات المعتمدة بإتمام الدورة التدريبية.




شارك بتعليقك