السبت 22 سبتمبر 2018 12:33 ص القاهرة القاهرة 25.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

«تسلم الأيادي».. أغنية مسروقة أم «حاجة حلوة» نحاربها؟

فريق أوبريت تسلم الأيادي
فريق أوبريت تسلم الأيادي
كتب – محمد رمضان
نشر فى : الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 8:56 م | آخر تحديث : الجمعة 27 سبتمبر 2013 - 1:36 م

بقوة الصاروخ نجح أوبرت «تسلم الأيادي» وحقق شعبية كبيرة ارتبطت بالدرجة الأولى بأحداث 30 يونيو، لكن اليوم يتعرض لانتقادات لاذعة على خلفية ما تردد عن سرقة مدخل الكلمات، وبداية اللحن.

الملحن وكاتب الكلمات مصطفى كامل، وهو أيضا نقيب الموسيقيين، متهم بسرقة لحن الأوبريت من أغنية الفنانة شريفة فاضل «تم البدر بدري»، التي تذاع في نهايات شهر رمضان كل عام، ويتذكرها المستمعون بجملة والله لسه بادري يا شهر الصيام. الأغنية لحنها الراحل عبد العظيم محمد في منتصف الثمانينيات، وذكر أحد من رفعوها على موقع يوتيوب أنها اغنية من إنتاج وإخراج هيئة الشئون المعنوية بالجيش المصرى، وأنها من تلحين محمد الطوخي.

أما كلمات الأوبريت الجديد "تسلم الأيادي» فهي متهمة بنسخ أغنية قديمة للفنان محمد الحلو تحمل اسم «تسلم الأيادي ويسلم جيش بلادي».

«نقابة الموسيقيين حددت 4 موازير، أي 4 وحدات لحنية، لتجريم سرقة الألحان، ومصطفى كامل لم يتجاوزها، لكن على المستوى الأخلاقي الفني لا يجوز نقل جملة موسيقية بالكامل كما فعل. هناك حزن شديد بين الموسيقيين لما فعله كامل»، هذا ما علق به الموزع الموسيقي الشاب أحمد نادر على ما يدور عن سرقة كلمات وألحان الأغنية.

«نادر» يرى أن «سر نجاح الأوبرت يعود إلى النجوم الكبار المشاركين فيه، كإيهاب توفيق وحكيم وهشام عباس وغادة رجب وسمير الإسكندراني، وجاءت بالتوافق مع حالة مزاجية تؤمن بسحق الإخوان ولذلك أصبحت، للأسف، أغنية المرحلة».

«تسرق أغنية خاصة بشهر رمضان عشان هدف وطني، ده كلام؟!»، رسالة وجهها الموزع الشاب إلى مصطفى كامل، مضيفًا: «نحن الآن في مرحلة النفاق الفني».

أما الملحن حلمي بكر، فاعتبر أن ما فعله مصطفى كامل «ليس سرقة فنية، فهو لم يسرق اللحن كله، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب نفسه لما كان بيلاقي جملة حلوة كان بياخدها، وليس من حق أحد محاسبة ملحن تسلم الأيادي، وبعدين الناس فرحانة بالأغنية، بتشوهوها ليه».

يتأسف حلمي بكر على «محاولات ضرب تسلم الأيادي سياسيا وفنيا، من خلال الأجهزة الإعلامية الإخوانية الضخمة، ولأنها تحولت لأغنية شعبية في أقل وقت ممكن»، قائلا: «بقى لنا 30 سنة بنسمع قرف فني، ليه لما تطلع حاجة حلوة نحاربها؟!».

وشدد «للأسف لسنا شرفاء في حربنا على الأغاني الناجحة، حتى لو اقتبس من الأغنيتين فالأغنية انتشرت شعبيا وما حدش يقدر يوقفها».

«تسلم الأيادي» من كلمات وألحان الفنان مصطفى كامل، وشارك فيه 11 مغنيا ومغنية، وحققت نجاحا كبيرًا وباتت منتشرة بالأفراح بجميع مستوياتها والمقاهي، ونظرًا لتأييدها للجيش في خطوة عزل الرئيس السابق محمد مرسي، رد الإخوان عليها بأغنية «تتشل الأيادي».

أوبريت تسلم الأيادي لمجموعة الفنانين

http://www.youtube.com/watch?v=VBjyZizxQb0

أغنية تسلم الأيادي لمحمد الحلو

http://www.youtube.com/watch?v=GYBtPKupyto

أغنية تم البدر بدري لشريفة فاضل

http://www.youtube.com/watch?v=mVCMug0pSCs

واقرأ أيضا:

أحمد مصطفى يكتب: «تسلم الأيادي».. الترجمة الفورية البسيطة لمشاعر ملايين المصريين



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك