«جامعة الدول العربية»: نحتاج إعادة ترتيب العلاقات بين دول المشرق والمغرب - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«جامعة الدول العربية»: نحتاج إعادة ترتيب العلاقات بين دول المشرق والمغرب

هدى الساعاتي:
نشر في: الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 1:35 م | آخر تحديث: الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 1:35 م

• «الفقي»: عرب المغرب العربي أكثر دعما للقضية الفلسطينية عن عرب غرب آسيا


قال الدكتور عبداللطيف عبيد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية بتونس، إن الوطن العربي أمة واحدة لا تعرف الحدود، مشيرا إلى أن أهم أهداف جامعة الدول العربية التكامل الحقيقي والاندماج بين الدول العربية من أجل خدمة مصالح المواطن العربي، مضيفا أن مكتب تونس التابع للجامعة يضع العروبة على رأس الأولويات.

وأضاف «عبيد»، خلال افتتاح مؤتمر «دول المشرق والمغرب» بمكتبة الإسكندرية، اليوم الاثنين، أن الإسكندرية الزهرة بين المشرق والمغرب، وهي مدينة عروبية، مشيرا إلى أن العروبة قادرة على التوحيد، وأن المؤتمر فرصة لإعادة ترتيب العلاقات بين دول المشرق والمغرب.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية إن مصر هي قلب دول المشرق والمغرب، وأن السياسة تفسد العلاقات بين الدول، لكن تبقى التقاء الثقافات.

وأضاف «الفقي»: رغم البعد الجغرافي لدول المغرب عن فلسطين، إلا أن عرب المغرب العربي أكثر دعما للقضية الفلسطينية عن عرب غرب آسيا، لافتا إلى أن العاهل المغربي هو رئيس لجنة القدس.

وتناول الكاتب المغربي مصطفى الكثيري، ملامح كتابه «الذاكرة العربية المشتركة»، والمهداة لمكتبة الإسكندرية، والذي يعكس عمق العلاقات التاريخية بين دول المغرب ومصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك