الشتاء على الأبواب.. حافظى على طاقتك فى البرد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشتاء على الأبواب.. حافظى على طاقتك فى البرد

كتبت- هالة رشاد
نشر في: الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 1:03 م | آخر تحديث: الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 1:03 م

فى فصل الشتاء تحتاجين للحفاظ على طاقتك وحرارة جسمك لمقاومة البرد.. الشعور بالإرهاق وتغير المزاج يصاحبنا فى فصل الشتاء نتيجة التقلبات الجوية.. قاومى متاعبك للوقوف بقدميك على أرض صلبة والابتعاد عن الشعور بالكسل والخمول.

أولا: تنفسى الأعشاب

ضعى فى حقيبة يدك ورقتان من النعناع أو حصى اللبان واستنشقيها كلما شعرتى بالإرهاق فى العمل.. فقد أثبتت إحدى الدراسات الأمريكية أن استنشاق هذه الروائح يمنحك الطاقة اللازمة لمواصلة المجهود ويساعدك على اليقظة والتركيز.. تحتوى عطور هذه الأعشاب على أحماض تقوى الجهاز العصبى وتساعد على التنبه.

ثانيا: التفاح

تناول قضمة من التفاح ينشط العصب الممتد من الفم حتى المخ.. ومضغ هذا النوع من الطعام يزيد من إفراز هرمون السيروتونين وهو منشط طبيعى يحد من الإحساس بالجوع بين الوجبات ويساعدك فى التغلب على الإحساس بالتعب والإرهاق.

ثالثا: العسل الأبيض

ملعقة صغيرة من العسل الأبيض على الريق تحمى جسمك من الداخل.. العسل يضاعف من طاقتك ويحافظ على تلك الطاقة لأعلى مستوياتها خلال اليوم.. وقد أثبتت الأبحاث البريطانية أن تناول العسل يمد الجسم بطاقة هائلة تفوق ما يحصل عليه الرياضيون عند تناول المشروبات الخاصة بزيادة الطاقة. فالعسل يحتوى على السكروز، وهو نوع من السكريات البسيطة الذى يمنحك الطاقة الفورية لجسمك بالإضافة للفركتوز نوعا من السكر النباتى له تأثير إيجابى على طاقتك يدوم لمدة طويلة.

رابعا: البعد عن الجوال

إذا كنتِ تعانين من الإرهاق والإحساس بالتعب مع أقل مجهود.. وتعانين من الإصابة بالأرق عند الذهاب للفراش.. فقد أثبتت الأبحاث أن تليفونك الجوال هو المسئول عن كل تلك الأعراض.. فقد أثبتت تلك الأبحاث ان استخدام الجوال قبل النوم بثلاث ساعات يحد من قدرة الجسم على الاسترخاء، كما يقلل من قدرة الإنسان على النوم العميق.

كذلك أثبتت تلك الأبحاث أن القيام بشحن جهازك فى حجرة النوم يؤثر سلبا على الجهاز العصبى ويزيد من العصبية والتوتر بسبب التعرض للموجات الكهرومغناطيسية التى تسبب زيادة نشاط بعض الهرمونات مما يقلل من قدرتك على النوم بعمق.

خامسا: تنشيط مراكز الطاقة

عندما تشعرين بالإجهاد ما عليك سوى التربيت على مقدمة الرأس لعدة مرات برفق.. فقد توصل الباحثون الأمريكان أن تلك الطريقة هى الأفضل لتنشيط قدراتك أثناء اليوم وزيادة القدرة على التحصيل والتركيز، كما يمكنك تدليك المنطقة الواقعة على بعد 4 سم تحت الركبة لتنشيط الجهاز العصبى وتنظيم طاقة الجسم.

سادسا: التمتع بالمناظر الطبيعية

توزيع نباتات الظل فى بيتك ومكتبك.. النظر إلى بوتقة الزهور فى الفازة لمدة عشر دقائق صباحا.. التمتع بالمناظر الطبيعية اثناء ذهابك وعودتك من العمل.. أو اختيار نافذة مطلة على منظر طبيعى هادئ وتركيز النظر من خلالها إلى الخارج.. كل تلك الأمور تزيد من طاقتك الحيوية وتشحن الجسم بطاقة هائلة تقاوم الإحساس بالتعب.. كما أثبتت الأبحاث أن النظر إلى الزهور بألوان البرتقالى والأحمر يزيد من إفراز الأدرينالين لمزيد من نشاطك، يمكنك أيضا الاكتفاء بلوحة زيتية لزهور من هذه الألوان إذا لم تتح لك الفرصة لشرائها.

سابعا: حافظى على الروتين

أثبتت الأبحاث العلمية أن التغيير الزائد فى العادات اليومية يقلل من طاقة الجسم.. لذا ينصح الخبراء بسلك نفس الطريق يوميا إلى مكتبك وشرب فنجان القهوة فى ميعاده واتباع نفس روتينك اليومى للحفاظ على طاقتك بقدر الإمكان. التعرض للضغوط المختلفة اليومية وضرورة اتخاذ الكثير من القرارات يرهق العقل ويضعف الأعصاب المسئولة عن اليقظة والذاكرة بصورة فورية.

ثامنا: قليلا من التسلية

قام بعض الباحثون فى كاليفورينا بإجراء البحوث على مجموعة من العاملين بإحدى الشركات، وتوصلوا من خلال البحث ان منح العامل قدر من الراحة والتسلية لمدة عشرين دقيقة يوميا يضاعف من قدرته على العمل ويزيد من تركيزه.. ممارسة أى لعبة على تليفونك المحمول.. التحدث مع زميلتك فى العمل.. الحصول على قدر من الراحة ينظم الجزء المسئول عن ردود الفعل والعواطف فى المخ ويزيد من إفراز الأندروفين مما يضاعف من طافتك بمقدار 27%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك