فلاحو الجيزة يشكون تأخر صرف الأسمدة منذ 3 أشهر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فلاحو الجيزة يشكون تأخر صرف الأسمدة منذ 3 أشهر

كتب ــ السيد علاء:
نشر في: الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:40 ص | آخر تحديث: الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:40 ص

• سعر الشيكارة فى السوق السوداء يصل إلى 200 جنيه وفى الجمعيات الزراعية بـ100جنيه

يشكو مزارعو محافظة الجيزة من تأخر صرف الأسمدة بالجمعيات الزراعية منذ ثلاثة أشهر، مشيرين إلى أنهم لجأوا إلى السوق السوداء، لتلبية احتياجاتهم، على الرغم من ارتفاع الأسعار بها، حيث وصل سعر الشيكارة إلى ما يقرب من 200 جنيه.

ويأتى تأخر الصرف متوازيا من قرار رفع أسعار الأسمدة المدعمة، بأكثر من 30%، لتوزع الشيكارة على الفلاحين فى الجمعيات الزراعية بـ100 جنيه بدلا من 75 جنيها.

ويقول جمال حسن، مزارع بقرية ناهيا فى الجيزة، إنه يضطر إلى شراء الأسمدة من السوق السوداء بسعر يصل إلى 170 جنيها للشيكارة.

وقال حسن، لـ«الشروق»، إنه كان يحصل على حصص لثلاثة مواسم (الشتوى والصيفى والنيلى) قبل شهر رمضان، إلا أن وزارة الزراعة توقفت عن توفير حصص الأسمدة للموسم النيلى من دون أسباب، على حد قوله، لتزيد من أعباء المزارعين.

وبحسب صالح عبدالحميد، مزارع بالجيزة، فإن الجمعيات رفضت تسليم «مزارعى البرسيم» أى حصص من الأسمدة بـ«تعليمات من وزارة الزراعة»، على حد قوله، وهو ما اضطرهم إلى اللجوء إلى السوق السوداء التى توفره بسعر يصل إلى 200 جنيه للشيكارة.

«الفلاح يلجأ إلى الاستدانة مع ارتفاع الأسعار فى ظل ضعف المساعدة المقدمة من وزارة الزراعة» كما يقول أحمد الجندى، مزارع بكرداسة، مشيرا إلى أنه يضطر إلى شراء أكثر من 40 شيكارة أسمدة، من السوق السوداء، بما يزيد على 7 آلاف جنيه.

وأكد سكرتير جمعية ناهيا الزراعية، حسين عبدالعزيز، عدم صرف أية شيكارة كيماوى منذ شهر رمضان الماضى، نظرا لوصول تعليمات من التعاونيات بعدم الصرف، بدعوى أن الموسم الصيفى انتهى، ويجب الانتظار إلى الموسم الشتوى لبدء الصرف، مضيفا «عند بداية الموسم الشتوى أول أكتوبر الحالى، جاءت تعليمات جديدة بعدم الصرف، بحجة أن الجمعيات على مستوى الجمهورية لم تصرف الأسمدة بعد، ولايزال هذا الوضع قائما»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك