نائب شعبة القصابين: كيلو اللحم تجاوز 100 جنيه.. والدولار السبب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائب شعبة القصابين: كيلو اللحم تجاوز 100 جنيه.. والدولار السبب

أرشيفية
أرشيفية
كتب ــ محمود العربى:
نشر في: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 6:51 م | آخر تحديث: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 6:51 م
- الركود تسبب فى غلق 15% من محال الجزارة.. ونطالب «الزراعة» بتنمية الثروة الحيوانية
- تاجر ماشية: الوزارة أعلنت فى فبراير الماضى عن مشروع البتلو ولم يتم تنفيذه حتى الآن
ارتفعت أسعار اللحوم البلدية بقيمة 20 جنيها للكيلو، نتيجة للزيادة فى أسعار الماشية بنسبة تزيد عن 65% تأثرا بزيادة أسعار الأعلاف والدولار، وتسبب الارتفاع فى حالة من ركود، أدت إلى توقف بعض الجزارين عن العمل.

وقال نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية فى القاهرة، محمد شرف، لـ«الشروق» إن أسعار اللحوم ارتفعت تأثرا بارتفاع أسعار الدولار، مشيرا إلى أن سعر طن العلف تجاوز 5 آلاف جنيه، كما أن اللحوم المستوردة ارتفعت 40% بعد الزيادات الأخيرة للدولار، لافتا إلى أن البنوك المصرية لا تمول صفقات الاستيراد إلا بنسبة 25% فقط، والباقى يتم تدبيره من السوق السوداء.

وتابع شرف، أن الأسعار المرتفعة للحوم تسببت فى حالة كساد، «وأن الزبائن قللوا كميات الشراء إلى أكثر من النصف، وبعضهم يشترى اللحوم بالأجل على النوتة، ما تسبب فى غلق أكثر من 15% من محلات الجزارة»، مضيفا: «فى حالة استمرار هذه الأوضاع قد يضطر أكثر من 50% من الجزارين غلق محالهم».

وأوضح أن كيلو اللحم الكندوز ارتفع من 85 و90 جنيها إلى 110 جنيهات، وفى بعض المناطق يصل إلى 115 جنيها، وارتفع كيلو البتلو لأكثر من 170 جنيها بزيادة أكثر من 20 جنيها فى الكيلو.

وتقدمت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، بمذكرة عاجلة إلى وزارة الزراعة، عصام فايد، لبحث سبل تنمية الثروة الحيوانية للحد من ارتفاع أسعار اللحوم التى شهدتها الأسوق فى الفترة الأخيرة.

وقال محمد وهبة، رئيس الشعبة، إنه من ضمن مقترحات الشعبة لتنمية الثروة الحيوانية التى تشملها المذكرة ضرورة الاتجاه إلى تنمية الثروة الحيوانية، من خلال دعم المزارعين والمربيين «الذين هم أساس العملية الإنتاجية» وإنشاء مجلس أعلى للثروة الحيوانية يهتم بقطاع الثروة الحيوانية «اللحوم والدواجن والأسماك» تكون مهمته وضع الخطط القصيرة وطويلة الأجل لتنمية هذه القطاعات.

وقال صابر سيد، تاجر ماشية، إن أسعار الماشية ارتفعت بنسبة 75% نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف والأمصال والأدوية، موضحا أن سعر رأس الماشية ارتفع من 12 و13 ألف جنيه إلى 19 و20 ألف جنيه، وبالتالى انعكس ذلك على سعر كيلو اللحوم.

وأضاف صابر، أن سعر الكيلو ارتفع من 34 و35 جنيها للكيلو القائم «حى» إلى 42 جنيها، مشيرا إلى أن مشروع البتلو الذى اعلنت عنه وزارة الزراعة فى شهر فبراير الماضى لم يتم تنفيذه حتى الآن.

وتستورد مصر نحو 60% من احتياجاتها من اللحوم الحمراء من الخارج، وتنتج نحو 40% محليا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك