«بغداد» تنفي أي مشاركة للقوات التركية في عمليات «الموصل» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بغداد» تنفي أي مشاركة للقوات التركية في عمليات «الموصل»

«بغداد» تنفي أي مشاركة للقوات التركية في عمليات «الموصل»
«بغداد» تنفي أي مشاركة للقوات التركية في عمليات «الموصل»
بغداد - الفرنسية
نشر في: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 11:15 ص | آخر تحديث: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 11:15 ص

نفت السلطات العراقية، في بيان الإثنين، مشاركة القوات التركية في عمليات استعادة «الموصل» من تنظيم «داعش» بأي شكل من الأشكال، وذلك ردًا على «أنقرة» التي أكدت مشاركة مدفعيتها في قصف مواقع الجهاديين في مدينة «بعشيقة».

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان، إن المتحدث باسمها، العميد يحيى رسول، ينفي مشاركة «تركيا» في عمليات تحرير «نينوي» بأي شكل من الأشكال.

وكان رئيس الوزراء التركي «بن علي يلديريم»، قال في تصريحات مُتَلفَزَة، أمس الأحد، إن المدفعية التركية قصفت مواقع للجهاديين في مدينة «بعشيقة» القريبة من «الموصل» بشمال العراق، بعد أن طلبت قوات البشمركة الكردية، الدعم.

وصرح للصحافيين في غرب تركيا: "طلبت قوات البشمركة المساعدة من جنودنا في قاعدة بعشيقة. ونحن نقدم الدعم بالمدفعية والدبابات والهاون".

ودعت بغداد، أنقرة، مرارا إلى سحب قواتها المتواجدة في معسكر «بعشيقة» الواقع شمال شرق الموصل، المدينة الخاضعة لسيطرة «داعش» منذ أكثر من عامين.

وتقول أنقرة، إن نحو 700 جندي تركي يدربون القوات العراقية في قاعدة بعشيقة، للمساعدة في طرد «داعش» من البلاد.

وبدأت القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية، مدعومة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، هجومًا واسعًا، فجر الإثنين، لاستعادة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية.

وتسبب وجود القوات التركية على الأراضي العراقية، بحرب كلامية بين «أنقرة وبغداد».

وأعلن «يلديريم»، أن طائرات تركية شاركت في عمليات التحالف الجوية خلال الهجوم. وكان الرئيس «رجب طيب اردوغان» أكد أن تركيا ستشارك بالتأكيد في عملية «الموصل».

وكان «داعش» سيطر على الموصل في 2014.

وفي حال خسر المدينة العراقية، فستبقى الرقة السورية التي أعلنها التنظيم، عاصمة لـ"خلافته"، المدينة الرئيسية التي لا تزال تحت سيطرته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك