«المالية»: تحصيل 462 مليار جنيه من الضرائب بزيادة 31% عن العام الماضي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المالية»: تحصيل 462 مليار جنيه من الضرائب بزيادة 31% عن العام الماضي

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:07 م

قال إن الضرائب هي ما تمول الخزانة العامة، وبدونها لن يكون هناك مرتبات موظفين أو دعم أو خدمات أساسية، لأن الضرائب هي الممول الأساسي وتمثل أكثر من 70% من إيرادات الدولة.

وأضاف «المنير»، خلال لقائه ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أنه تم تحقيق 462 مليار جنيه هذا العام من الضرائب والجمارك، مقابل 352 مليار جنيه في العام السابق 2015/2016، أي بزيادة قدرها 31%، وبزيادة 7% عن المستهدف، موضحًا أن ذلك جاء نتيجة لمكافحة التهرب الضريبي.

وأشار إلى وجود تهرب ضريبي كبير نتيجة عمل وزارة المالية بمنظومة مستقرة وقديمة تحتاج إلى إصلاح، موضحًا أن المنظومة الضريبية ليست في أفضل الأحول، بسبب توقف الإصلاح منذ فترة طويلة لأسباب مختلفة، إلا أن الوزارة بدأت في تطبيق خطة إصلاحية وتأمل في تحقيق الهدف منها.

وأوضح أن وجود سياسة ضريبية واضحة ومستقرة مهم للغاية لطمأنة المستثمرين، مشيرًا إلى سعي وزارة المالية لاستبدال منظومة الاقتصاد النقدي في التعامل إلى منظومة التحويلات البنكية لحصر التعاملات ومكافحة التهرب الضريبي.

وأشار إلى إطلاق الوزارة حملات ترويجية للتعريف بأهمية الفاتورة بالنسبة للمستهلكين، موضحًا أن قانون حماية المستهلك سيجعل الفاتوة إلزامية، وسينص على أن تكون الأسعار شاملة الضريبة.

وتابع: «نعمل على نظام لوضع حوافز على أخذ الفواتير ومن يجمع أكبر قدر من الفواتير وذلك لتحفيز ثقافة الفواتير، لأن ذلك ليس فقط لغرض الضرائب، ولكن حتى يحافظ المستهلك على حقه».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك