محمد حفظى: مهرجان القاهرة غير مسيس ونهتم بما يقدمه الفنان للسينما العالمية - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 3:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد حفظى: مهرجان القاهرة غير مسيس ونهتم بما يقدمه الفنان للسينما العالمية

المنتج محمد حفظي
المنتج محمد حفظي

نشر في: الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 11:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 11:21 م

«ليلوش» أعتذر عن الحضور لأنه لا يريد أن يضع نفسه فى موقف محرج
السينما الروسية ضيف شرف الدورة الـ 40 وعرض 9 أفلام ترصد تطورها


قال المنتج السينمائى، محمد حفظى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى: إن المخرج الفرنسى كلود ليلوش اعتذر عن الحضور للتكريم فى المهرجان، لأنه لا يريد أن يضع نفسه فى موقف محرج، بعد أن وصلت إليه الأنباء بشأن ما يدور على الساحة المصرية، من جدل بشأن تكريمه.


وأضاف خلال لقائه مع برنامج «مساء dmc»، المذاع عبر فضائية «dmc»، أمس، أن بعضا ممن أطلقوا الحملة ضد تكريم كلود ليلوش فى مهرجان القاهرة السينمائى، ينطلقون من مصالحهم الشخصية، مؤكدا أنهم لا يتحركون من منطلق ما يدعونه من حب الوطن، أو مصلحة المهرجان.


وقال: ليلوش قامة سينمائية كبيرة للغاية، ويعتبر واحدا من أهم مخرجى العالم، ونحن كمهرجان سينمائى يهمنا السينما فى المقام الأول.


وأضاف أن مهرجان القاهرة غير مسيس، لأنه يهتم بما يقدمه الفنان للسينما العالمية، مستطردا أن «ليلوش» فى تصريحاته التى أثارت جدلا، لم يتطرق إلى الصراع العربى الإسرائيلى، ولم يكن له أى موقف عدائى تجاه العرب أو القضية الفلسطينية، لكنه زار إسرائيل أكثر من مرة.


وأكد أن اختيار كلود ليلوش للتكريم فى المهرجان كان اختيارا صائبا للغاية، مضيفا: «وجهنا إليه الدعوة، ولم يأخذ وقتا طويلا حتى أعلن موافقته، لأنه يحب مصر كثيرا، وأعتقدنا أن هذه خطوة جيدة للغاية».


واستطرد أن جذوره اليهودية لم تكن تمثل مشكلة للقائمين على المهرجان، أو حتى لأى فرد فى أوساط المثقفين، موضحا أن الضغط بدأ يتزايد بين الدعوة إلى إلغاء تكريمه، وبين المضى قدما فى قرار تكريمه.


وأوضح أن اللجنة الاستشارية للمهرجان، اجتمعت لمناقشة هذا الجدل الذى دار عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وانتهت إلى إعلان أن ما قاله «ليلوش» عن إسرائيل كان من قبيل المجاملة الاجتماعية.


وذكر أنه بعد تأزم الموقف، تم التواصل مع المخرج الفرنسى، الذى أعلن عن تراجعه، منعا للكثير من اللغط، معقبا: «وصلنا له الصورة، وقلنا له بعض المثقفين بيطالبوا بالغاء التكريم، ففضل إنه يبعد عن أى شوشرة بشكل ودى وبدون أى مشاكل».


واستطرد أنه لو اتيحت فرصة دعوة المخرج الأمريكى ستيفن سبيلبيرج، المعروف بميله نحو إسرائيل، فسيدعوه، معقبا أن المصريين شعب يحب الفن والحياة، لكن فى الوقت نفسه هناك من يزايد على الآخرين بالوطنية.


وكشف محمد حفظى، أنه تم اختيار السينما الروسية لتكون ضيف شرف الدورة الـ 40 التى تنطلق 20 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 29 من نفس الشهر؛ حيث يعرض تسعة أفلام ترصد تطورها فى السنوات الأخيرة.
وأكد أن المهرجان سيعرض 9 أفلام روسية، كما سيحضر وفد سينمائى مهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك