10أشياء تشجعك على الشعور بالامتنان طوال الوقت - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

10أشياء تشجعك على الشعور بالامتنان طوال الوقت

الشعور بالامتنان بانتظام، من أحد أفضل الطرق لزيادة السعادة
الشعور بالامتنان بانتظام، من أحد أفضل الطرق لزيادة السعادة
لينة الشريف
نشر في: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 2:53 م | آخر تحديث: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 2:53 م

الشعور بالامتنان بانتظام، من أحد أفضل الطرق لزيادة السعادة، وفقًا للأبحاث. ولكن أولئك الذين يستفيدون من الامتنان أكثر من غيرهم ربما يجدون أن الشعور به أكثر صعوبة. فعندما تسوء الظروف، يصبح من الصعب رؤية الأمور الجيدة في حياتك.

تقدم جوليانا برينيز زميل ما بعد الدكتوراة في جامعة برانديز، في مقالها على مجلة psychologytoday الأمريكية، قائمة من 10 أمور يمكنك أن تكون شاكرًا بسببها عندما تشعر أنه لا يوجد على الأرض ما يستحق الامتنان

تلبية احتياجاتك الأساسية

كل مرة تتمكن من الوصول إلى المياه النظيفة عندما تشعر بالعطش، والطعام عندما تشعر بالجوع، والفراش عندما تشعر بالتعب، والحرارة عندما تشعر بالبرودة، يكون لديك شيء تشعر بالشكر لوجوده.

أولئك الذين يفتقدون للوصول المستمر للضروريات الأساسية يعرفون هذا الأمر جيدًا، ولكن بالنسبة لنا يمكن أن ننسى بسهولة كم نحن محظوظون

حواسك

الحواس بمختلف أنواعها، اللمس، والشم، والتذوق، والرؤية، والسمع، بالإضافة إلى عدد من الحواس الأخرى، جميعها تمنحنا فرصة تجربة العالم، ولكن أهميتها غير مرئية لنا.

تعلم المزيد حول عمل الحواس، يمكن أن يزيد من تقديرك لها. هناك العديد من المصادر الإلكترونية للتعلم بشأن الإحساس والإدراك.

لطف الآخرين

نميل للانتباه للمعلومات السلبية بدلًا من المعلومات الإيجابية، وهو نمط يعتقد علماء النفس أنه تطور، لأن المعلومات السلبية يمكن أن تمثل تهديدًا للبقاء.

تعلق التعليقات الفظة في عقولنا، بينما ربما لا نهتم بالابتسامة. إن بذل جهد لملاحظة اللطف الذي يظهره الآخرون لنا يمكن أن يساعدنا على تخفيف التحيز السلبي، ويمنحنا أسبابًا أخرى لنشعر بالشكر.

قدرتك على اللطف

من الممكن أن يكون الشعور بالامتنان للناس في حياتك طول الوقت صعبًا عندما تشعر بالألم، أو الخيانة أو الاضطهاد بسببهم. يمكن أن تملأ القسوة الناس، ولكن يمكنك السيطرة على سلوكك.

بإمكاننا اختيار معاملة الناس بلطف، لنصبح الأشخاص الذين يضيئون يوم الآخرين أو يخففون آلامهم. هذه القدرة على اللطف هدية ذات قيمة للآخرين، ولكنها هدية لأنفسنا أيضًا.

الدرسات توضح أن تقديم التعاطف والدعم للآخرين يمكن أن يزيد من سعادتنا أيضًا.

القدرة على التعلم

هناك عالم من المعلومات الرائعة حولنا، ومعظم هذه المعلومات مجانية ومتاحة بين أصابعنا طالنا لدينا تواصل بالإنترنت أو المكتبة.القوة على تخطي الأوقات الصعبة

هل شعرت بالدهشة يومًا ما عندما وجدت أنك قادر على تخطي أمر قاسٍ للغاية، رغم اعتقادك بأنه أكبر من قدرتك على تحمله؟ الحقيقة أننا غالبًا ما نكون أقوى مما نعتقد.

الدراسات عن التجاهل المناعي، تشير إلى أننا نميل إلى التقليل من قدرتنا على التعامل مع الأحداث السلبية. الأمر لا يتعلق بأننا نمر سريعًا بالأوقات العصيبة، .ولكننا غالبًا نحقق نتائج أفضل من توقعاتنا

التكنولوجيا الحديثة

فكر في كم التكنولوجيا المتاحة اليوم ولم تكن متاحة طوال التاريخ البشري: الهواتف المحمولة والكمبيوتر والتليفزيونات والسيارات والطائرات والكهرباء وغيرها.

هذه التكنولوجيا تحسن من جودة الحياة، وتجعل العالم أكثر ترابطًا وتقدم مصادر لا نهائية من المتعة.

ذكريات جيدة

عندما نفكر في الأمور التي نشعر بالامتنان بسببها، ربما ننسى تلك الأمور التي عشناها في الماضي أو أولئك الذين أحببناهم وفقدناهم بما أنهم لم يصبحوا هنا الآن

ولكنهم لا يزالون موجودين على هيئة ذكريات. كان يعتقد أن الحنين إلى الماضي حالة مرضية، ولكن الأبحاث تقترح أن قضاء الوقت ونحن نعكس مرة أخرى الذكريات السعيدة يمكن أن يزيد السعادة ويقلل من الوحدة.

ولادتك

هل وقفت مرة وفكرت كيف كانت ولادتك بعيدة الاحتمال؟ تشير الدراسات إلى أن التفكير المتعارض بشأن ولادتك، أي تخيل جميع السيناريوهات المحتملة التي لم تحدث، يمكن أن تزيد إحساسك بمعنى الحياة وشعورك بالامتنان.

اللحظة الحالية

حتى وإن كان المستقبل غير مؤكد، حقيقة أنك حي هذه اللحظة، وسليم بما فيه الكفاية لتقرأ هذا المقال، أمر يجب أن تكون شاكرًا لحدوثه



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك