«الصحة»: إصدار قرار العلاج بـ«سوفالدي» على نفقة الدولة خلال ربع ساعة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: إصدار قرار العلاج بـ«سوفالدي» على نفقة الدولة خلال ربع ساعة

وزير الصحه والسكان-احمد عماد الدين
وزير الصحه والسكان-احمد عماد الدين
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 5:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 5:32 م
.. وإضافة 3 مراكز علاجية جديدة يوم الخميس المقبل

عقدت لجنة الفيروسات الكبدية، مساء أمس، أول اجتماع لها بعد قرار وزير الصحة د.أحمد عماد، بإعادة تشكيل اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية برئاسته، واستمر الاجتماع لمدة 3 ساعات.

وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة من أستاذة أمراض الكبد في جامعتي القاهرة وعين شمس، كما حضر د.جون جابور نائب ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهر، وعدد من قيادات وزارة الصحة.

وقال د.خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الوزارة اتخذت قرارات جديدة لتسهيل إجراءات صرف العلاج للمرضى، وإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة، من خلال وجود مندوب من المجالس الطبية المتخصصة المعنية بإصدار قرارات العلاج داخل مرااكز صرف العقار "سوفالدي"، لإصدار القرار خلال ربع ساعة، بدلا من 3 أشهر حاليا، مشددا على أن هذه القرارات ستفعل بدءا من اليوم.

وأضاف مجاهد، لـ"الشروق"، أنه تقرر تعيين مدير تنفيذي جديد للجنة وهو د.قدري السعيد أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، بدلا من د.خالد قابيل الذي تولى نفس المهام في التشكيل السابق.

وأعلن مجاهد عن إضافة 3 مراكز جديدة للمنتفعين بخدمات العلاج على نفقة الدولة، بخلاف الـ 37 المركز المتواجدين حاليا، والـ5 مراكز التابعة للمستشفيات الجامعية، والـ21 مركز التابعين للتأمين الصحى، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح المراكز الجديدة يوم الخميس المقبل، وهي مراكز داخل مستشفيات الشيخ زايد التخصصي ودار الشفاء ومعهد ناصر.

وأشار مجاهد، إلي أن وزير الصحة كلف أعضاء اللجنة بوضع بروتوكول علاجي موحد لكل نوع من الأدوية الحديثة، على أن يتم الانتهاء منه خلال 10 أيام، مع تشكيل لجنة من 5 أساتذة للكبد داخل كل مركز تابع للوزارة لإصدار التقارير الطبية دون العودة إلى اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، التي سيكون دورها إشرافي.

وذكر أنه خلال الاجتماع أشاد ممثل الصحة العالمية في مصر بدور الحكومة المصرية في محاربة فيروس "سي"، وقال إنها بالمقارنة مع باقي الدول فإن مصر في تقدم، واصفا عمل اللجنة بالرائع والمحدد الخطوات، وأنه يسير بنجاح في اتجاهي العلاج والوقاية.

وقال إن اللجنة ناقشت قرار وزير الصحة بوقف استيراد السوفالدي من الخارج والاكتفاء بالمحلي فقط، بداية من يناير 2016، مشددا على أن المنتج المحلي له نفس فاعلية المستورد، مع الاكتفاء باستيراد "الكيوريقيو" المخصص لحالات الكبد للمرضى المصابين بفشل كلوي، وأضاف ذلك سيخفض سعر العلاج من 6000 جنيه إلى 2000 جنيه فقط.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك