الأحد 17 ديسمبر 2017 9:34 م القاهرة القاهرة 20.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

هالة بيومي.. أول مصرية تحصل على وسام «سى إن آر إس» من فرنسا


نشر فى : الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 9:11 م | آخر تحديث : السبت 25 نوفمبر 2017 - 11:13 ص

تسلمت الدكتورة هالة بيومى، رئيسة قسم العلوم الإنسانية الرقمية فى مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بالقاهرة (السيداج) وسام التميز والإبداع الذى يمنحه المركز القومى للبحث العلمى فى فرنسا (سى إن آر إس) للمهندسين والتقنيين والإداريين الذين ساهموا بابتكارهم وإبداعهم فى تطوير المعارف والأبحاث، لتكون بذلك أول مصرية تحصل على هذا التكريم.

وتوجهت بيومى بالشكر إلى السفير إيهاب بدوى، السفير المصرى فى فرنسا، ورئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء اللواء أبو بكر الجندى، على مشاركتهما فى حفل المركز القومى للبحث العلمى فى فرنسا.

من جانبه، أوضح المركز الفرنسى أن قراره بمنح الوسام للدكتورة هالة بيومى جاء تقديرا لمجمل أعمالها على مدى تاريخها العلمى لاسيما استخدامها للنظريات الرياضية فى التعامل مع بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء، وكذلك مشروع مليون قصاصة صحفية الذى تم تنفيذه مع مكتبة الإسكندرية ويغطى تاريخ مصر لمدة أربعين سنة ومتاح للمستخدم المصرى والعالمى بثلاث لغات العربية والفرنسية والانجليزية.

وتوجهت الدكتورة هالة بيومى ــ فى كلمتها التى ألقتها باللغتين العربية والفرنسية ــ بالتحية للمركز القومى للبحث العلمى واصفة إياه بأنه رمز للعلم فى جميع المجالات ومركز للابداع الممتد من فرنسا لباقى دول أوروبا.

ووصفت التعاون بين مركز سيداج والجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء بأنه «صورة للتعاون المثالى بين مصر وفرنسا»، مشيدة ببروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين والذى سيتيح انشاء بوابة إلكترونية عالمية لعمل توثيق احصائى وكارتوجرافى لقرنين من التعدادات المصرية والذى سيكون تراثا للاجيال القادمة فى مصر والعالم أجمع.

كما أثنت الدكتورة بيومى على مكتبة الإسكندرية، واصفة إياها بأنها مؤسسة عالمية رائدة فى مجال ابتكار المكتبات الرقمية، مشيرة إلى برنامج رقمنة مليون قصاصة صحفية لعرض الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها على مدى 40 عاما من تاريخ مصر، تم جمعها من 24 صحيفة مصرية وباتت متاحة اليوم بثلاث لغات.

يشار إلى أن الدكتورة هالة بيومى حاصلة على درجة الدكتوراه فى الرياضيات التطبيقية من جامعة السوربون وهى باحثة بالمركز القومى للبحث العلمى وتم انتدابها للسيداج بالقاهرة لإدارة قسم الرقمنة الاجتماعية بالاضافة إلى كونها نائبة لمدير المركز.




شارك بتعليقك