الأربعاء 25 أبريل 2018 8:46 ص القاهرة القاهرة 17.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد انتشار لعبة الحوت الأزرق.. هل تؤيد إصدار قانون لتقنين الألعاب الإلكترونية؟

بالصور.. متحف المنيل يحتفل بمرور 114 عامًا على إنشاءه

كتب - إسلام عبدالمعبود:
نشر فى : الأحد 24 ديسمبر 2017 - 1:54 م | آخر تحديث : الأحد 24 ديسمبر 2017 - 1:54 م

احتفل متحف المنيل اليوم الأحد، بمرور 114 عامًا على إنشاءه، وافتتح أبوابه لاستقبال زائريه من المصريين والأجانب المقيمين بمصر، حتى سن الـ21 مجانًا ودون تحمل أي رسوم تذاكر، وذلك أثناء مواعيد العمل الرسمية.

وقال مدير عام متحف قصر المنيل ولاء بدوي، إن مراسم الاحتفال، شهدت العديد من الفعاليات منها جولة إرشادية بعنوان «صحبة الأمير» قام فيها أحد أمناء المتحف بارتداء نسخة مقلدة من زي الأمير محمد علي توفيق لتعريف الزوار بالقصر وتاريخه وزخارفه الإسلامية الموجودة به.

كما شهدت الاحتفالية تنظيم عددًا من الورش الفنية تحت عنوان «متحف على ورق»، استهدفت الفئة العمرية من 15 إلى 20 عامًا، حيث قام المشاركين فيها بتصميم ماكيت للمتحف، وورشة أخرى لنفس الفئة العمرية تحت عنوان «سقف وحيطة» وهي عبارة عن تصميم لوحات مثبت عليها أوراق الشجر بعجينة السيراميك بالألوان المختلفة وهي مستوحاه من أسقف وأبواب القصر.

أما الورشة الثالثة فتحمل عنوان «طبق نجمي» تستهدف الأطفال من سن السابعة وحتى العاشرة، حيث يقوم خلالها الأطفال برسم وتلوين وتفريغ للزخارف الإسلامية الموجودة بالقصر، وتم اختيار الطبق النجمي تحديدًا باعتباره أكثر الزخارف الموجودة بالقصر.

وقصر المنيل هو أحد قصور العهد الملكي في مصر ذات الطابع المعماري الخاص، بدء بناء القصر عام 1901، ويقع بجزيرة منيل الروضة بالقاهرة على مساحة 61 ألفًا و711 مترًا، منها 5000 متر تمثل مساحة المباني، ويعد القصر تحفة معمارية فريدة كونه يضم طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي، ويشتمل القصر على 3 سرايات هي: «سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش»، بالإضافة إلى المسجد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك