مظاهرة حاشدة ضد الحوثيين فى صنعاء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مظاهرة حاشدة ضد الحوثيين فى صنعاء

مظاهرات تطالب بإسقاط حكم الحوثيين فى صنعاء - «أ.ف.ب»
مظاهرات تطالب بإسقاط حكم الحوثيين فى صنعاء - «أ.ف.ب»
الشروق
نشر في: الأحد 25 يناير 2015 - 12:06 م | آخر تحديث: الأحد 25 يناير 2015 - 12:06 م

آلاف اليمنيين يهتفون «يسقط حكم الحوثى» ويطالبون هادى بالتراجع عن الاستقالة.. وبن عمر يجرى مشاورات لإنهاء الأزمة

الجماعة الشيعية تدعو القوات المسلحة لـ«تهدئة» الأوضاع.. وواشنطن تعلق العمليات ضد تنظيم «القاعدة» فى اليمن

تظاهر آلاف اليمنيين فى شوارع صنعاء، أمس، فى أكبر تجمع ضد الحوثيين منذ سيطرتهم على العاصمة فى سبتمبر الماضى، وسط محاولات من المبعوث الأممى، جمال بن عمر، لإنهاء حالة الفوضى السياسية فى البلاد بعد استقالة الرئيس منصور هادى وحكومته.

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا تلبية لدعوة من حركة «رفض» التى تأسست مؤخرا فى عدد من المحافظات اليمنية ضد الميليشيا الشيعية، ــ عددا من الهتافات المناوئة للحوثيين، منها «يسقط يسقط حكم الحوثى»، و«لا حوثى بعد اليوم» و«حرية حرية نريد دولة مدنية»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

فيما حاول العشرات من أنصار الحوثيين وقف التظاهرة، مما أدى إلى مناوشات لفترة وجيزة قبل أن يغادروا المكان بعد تزايد عدد المشاركين فى التجمع.

وتجمع المتظاهرون فى ساحة التغيير بالقرب من جامعة صنعاء قبل أن يتوجهوا إلى القصر الجمهورى فى وسط صنعاء، وسرعان ما عدلوا وجهتهم وساروا نحو بيت الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادى (استقال قبل 3 أيام)، للتعبير عن رفضهم لاستقالته. وطالب المتظاهرون الرئيس هادى بـ«فرض سلطة الدولة» أمام الطوق الذى يفرضه الحوثيون على العاصمة، حسب ما أفاد منظمى المظاهرة للوكالة الفرنسية. وأضاف المنظمون «هناك تظاهرات أخرى انطلقت ايضا فى مدن تعز وإب والحديدة».

وفى سياق مواز، بدأ المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشئون اليمن، جمال بن عمر، أمس، مشاورات مكثفة من أجل إيجاد حل سياسى للأزمة التى يمر بها اليمن حاليا. وحسب بيان صادر عن مكتبه، نشرته رويترز، «التقى مبعوث الأمين العام لليمن بالرئيس عبدربه منصور هادى ورئيس مجلس الوزراء، خالد بحاح، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسى المعتمدين لدى صنعاء من بينهم سفراء روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا».

وأضاف البيان «بن عمر سيستمر خلال الأيام المقبلة فى بذل جهوده الحثيثة والاجتماع مع كل الأطراف السياسية المعنية من أجل مساعدة اليمنيين على إرجاع العملية السياسية إلى مسارها الصحيح».

فيما أوضحت مصادر يمنية أن مسئولين من جماعة «أنصار الله» اجتمعوا مع مسئولين فى قيادات تكتل اللقاء المشترك (معارض) فى اطار جهودها لتشكيل جبهة واسعة لنقل السلطة، حسب رويترز.

ودعت الجماعة فى بيان لها، أمس، «قيادات القوات المسلحة الشرفاء إلى تحمل مسئوليتهم التاريخية والثورية فى تهدئة الأوضاع وفقا لما تقتضيه مصلحة الوطن»، كما دعت اللجان الشعبية التابعة لها إلى زيادة اليقظة الأمنية والعمل على حماية واستتباب الأمن فى العاصمة».

وفى سياق مختلف، أعلن مسئولون أمريكيون، أمس، أن الولايات المتحدة علقت بعض عمليات مكافحة الإرهاب ضد تنظيم القاعدة فى اليمن.

ونقلت شبكة «سكاى نيوز» الإخبارية عن اثنين من المسئولين الأمنيين قولهم إن «انهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة أدى إلى شلل فى جهود مكافحة الإرهاب»، موضحين أن «الأمر تسبب فى نكسة كبيرة لجهود محاربة تنظيم القاعدة فى الجزيرة العربية».

وقال مسئولون أمريكيون (رفضوا الإفصاح عن هوياتهم) لوكالة رويترز إن «الوضع على الأرض يتسم بالغموض» ووصفوا تعليق العمليات بأنه «إجراء مؤقت لتقييم الحالة الفوضوية على الأرض».

وبدورها أكدت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية، جين ساكى، فى تصريحات صحفية نقلتها رويترز، إن «عبدربه منصور هادى مازال رئيس اليمن وأن الأمر متروك للشعب اليمنى لتحديد مستقبل البلاد»، مشيرة إلى أن «الحوثيين هم جزء من العملية السياسية فى اليمن ولهم الحق فى المشاركة فى شئون الدولة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك