«دراسة»: التطعيم ضد الأنفلونزا يحمي حاستي الشم والتذوق - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دراسة»: التطعيم ضد الأنفلونزا يحمي حاستي الشم والتذوق

رويترز
نشر في: الأحد 25 يناير 2015 - 10:05 ص | آخر تحديث: الأحد 25 يناير 2015 - 10:05 ص

توصلت دراسة محدودة جديدة، إلى أن عدم الحصول على التطعيم ضد الأنفلونزا، يجعل الإنسان أكثر عرضة لمواجهة مشاكل في حاستي الشم والتذوق.

ويقول الباحثون، إن هذه النتائج أولية، لكن فيروسات الجهاز التنفسي من المسببات الشائعة لفقدان القدرة على الشم، لذا فمن الممكن أن تكون الأنفلونزا عاملًا مساعدًا.

وقالت الباحثة زارا باتل وزملاؤها في كلية الطب بجامعة إيموري في ولاية جورجيا الأمريكية، إن فيروسات الجهاز التنفسي يمكن أن تضر بأعصاب حاسة الشم بشكل مباشر أو غير مباشر، لأنها تتسبب في التهاب.

وكتب الباحثون في دورية جاما لطب الأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، أن الآثار تكون أحيانًا وليس دائمًا، مؤقتة.

وقالت باتل لرويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني "مقارنة بالحواس الخاصة الأخرى وعلى سبيل المثال فقدان حاستي البصر أو السمع ينظر كثيرًا إلى حاسة الشم على أنها غير مهمة نسبيًا، وهذا أمر بعيد كثيرًا عن الحقيقة."

وأضافت أن من لا يستطيعون الشم يمكن أن يفقدوا آليات سلامة مهمة مثل القدرة على شم الدخان أو الطعام الفاسد. وتابعت أن 80 في المئة من التذوق مرتبط بالشم، لذا ففقدان القدرة على الشم يمكن أن يدمر قدرة الإنسان على الاستمتاع بالطعام والشراب، ويكون له تأثير سلبي على حياته الاجتماعية.

وقالت "يمكن أن يؤدي هذا في أغلب الأحيان إلى الاكتئاب الشديد، والحد كثيرًا من جودة الحياة."

وأشارت إلى أن المئات من فيروسات الجهاز التنفسي المختلفة، يمكن أن تحدث تأثيرًا كهذا، من بينها نحو 200 فيروس مسبب لنزلة البرد العادية. لكن فيروس الأنفلونزا يمكن الوقاية منه بالتطعيمات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك