استشارة طبية.. تصلب شرايين المخ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. تصلب شرايين المخ


نشر في: السبت 25 فبراير 2017 - 10:51 ص | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2017 - 10:51 ص

والدى فى السبعين من عمره عانى كثيرا من مضاعفات مرض السكر حتى انتهى به الأمر لتعاطى الأنسولين أكثر من مرة يوميا الأمر إلى يسبب له الكثير من الضيق وربما نسى الحقنة أكثر من مرة. هل يمكنه استبدال الأنسلوين بأقراص لعلاج السكر؟ ظهرت عليه أعراض كثيرة أخرى منها النسيان (المفتاح بالباب، الشاى على النار، الوضوء مرتان) فهل هذه بداية مرض ألزهايمر؟
صلاح ــ الدقى

لا أعتقد أن استبدال الأنسولين بأى شىء آخر وارد فى تلك السن أو هذه الملابسات التى ذكرتها. إنما الاهتمام بجرعة الأنسولين الكافية وعدد مراتها وفقا للتحاليل التى يجب أن تجرى فى موعدها سواء فى المنزل أو المعمل فى كل شهر. والتى تشمل نسبة السكر صائم، ساعين بعد الأكل ونسبة الهيموجلوبين السكرى التى تعكس متوسط نسبة السكر فى الدم فى الأشهر الثلاثة الماضية.
أيضا نسبة الدهون الثلاثية ووظائف الكبد كلها قراءات مهمة للغاية وتعطى مؤشرا دقيقا لنجاح خطة العلاج أو فشلها.
أما عن التغييرات فى الذاكرة فالصورة العامة تشير إلى تصلب الشرايين أكثر من مرض ألزهايمر المعروف. تعرض الأوعية الدموية فى المخ لتصلب الشرايين يجعلها عرضة للانسداد أو النزيف الأمر الذى قد ينتج عنه نسب مختلفة من الإعاقة.
تصلب الشرايين أيضا هو المسئول عن التغييرات التى تحدث فى الذاكرة والتى ذكرت فى رسالتك بعضا منها، وكلها واردة ومتوقعة فى هذه السن ولا ضرر منها وإن كان الأجدى محاولة التركيز وربط الأشياء ببعضها. من المحاولات المفيدة إبقاء نور المطبخ دائما مضاء طالما هناك شىء يهطى على البوتاجاز أو وضع علبة الدواء فى مكان معين علامة على الانتهاء من تناول الدواء وانتظارا للمرة القادمة حتى لا يتكرر تناوله.
اعتقد أن والدك بدأ شيخوخة هادئة إن شاء الله فلا داعى للقلق لكن عليك الاهتمام به فى حدود ما ذكرت لك إلى جانب الاهتمام بغذائه وتناوله مضادات الأكسدة وبعض من الرياضة الخفيفة والصحية الباعثة على البهجة والأمان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك