«شعبة البناء»: الدولار برىء من أسعار الحديد - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شعبة البناء»: الدولار برىء من أسعار الحديد

أحمد الزينى
أحمد الزينى
كتب ــ إسلام جابر وإسلام عبدالمعبود:
نشر في: السبت 25 فبراير 2017 - 9:57 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2017 - 9:57 م

الزينى: هبوط الأسعار 20% أعاد حركة البيع نسبيًا.. مواطنون: انخفاض الأسعار سيسهل البناء
انخفضت أسعار الحديد للمرة الرابعة على التوالى، خلال الفترة الماضية، فيما تراجعت أسعار الأسمنت بشكل طفيف فى الأسواق المحلية، وذلك بعد حالة الركود الكبيرة التى ضربت سوق مواد البناء أخيرا، بينما تزايدت شكاوى العديد من العاملين فى هذه الصناعة من تدهور أوضاعهم المادية وإحجام عدد من شركات العقارات عن العمل تجنبا لتكبدهم خسائر مادية فادحة فى ظل ارتفاع الأسعار.
وقال رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية أحمد الزينى، إن نسبة الانخفاض فى سعر الحديد وصلت إلى 20% للطن، حيث أصبح «حديد عز» 8870 جنيها للطن بدلا من 10575، مضيفا أن حركة البيع والشراء ارتفعت نسبيا بعد تلك الانخفاضات ولكن ليست بالقدر الكافى.
وأضاف الزينى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الأسمنت صناعة محلية 100%، وبالتالى كان يجب ألا ترتفع مع الدولار من الأساس، مشيرا إلى أن حالة الركود أدت لانخفاض أسعار الأسمنت بنسبة تتراوح بين 5 و10%، موضحا أن انخفاض سعر الحديد والأسمنت بالأسواق المحلية، لم يكن بسبب انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى، معللا بوصول الدولار لـ5.5 جنيه عام 2006 فى حين كان طن الحديد يسجل 10500 جنيه.
وأكد رئيس الشعبة، أن سوق العرض والطلب وإحجام المستهلك عن الشراء للارتفاعات السعرية المبالغ فيها، رفعا من المخزون لدى المصانع، خاصة الحديد، فاضطرت لتخفيض الأسعار حتى تتحرك السوق مرة أخرى.
وقال قاسم فؤاد، تاجر مواد بناء، إن أسعار الأسمنت سجلت تراجعا نسبيا منذ بداية الأسبوع الحالى، وذلك نتيجة الهبوط فى أسعار العملات الأجنبية خلال الأسبوع الماضى، متوقعا استمرار ذلك الهبوط لعدت أيام أخرى .
وأضاف فؤاد، أن متوسط سعر الأسمنت الأبيض العادة 1670 جنيها للطن، وسوبر سيناء 1630جنيها للطن، فيما بلغ متوسط سعر اسمنت سوبر رويال 1588 جنيها للطن، ورويال العادة 1615 جنيه للطن، والواحة الأبيض 1595 جنيها للطن.
ويتوقع سعد متولى، تاجر: «أن يشهد السوق، خلال الأيام القليلة المقبلة ومع استقرار سعر الدولار، انخفاضا فى سعر مواد البناء»، لافتا إلى «إننا عانينا فى الفترة الماضية من عدم استقرار سعر الطن، حيث كان يتغير أكثر من مرة فى اليوم الواحد».
ويرى متولى أن السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار الأسمنت فى الفترة الماضية، هو عدم وجود رقابة من الحكومة لضبط الأسواق وعجزها عن مواجهة كبار تجار الإسمنت وتركهم يتلاعبون بالأسعار، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل التى يتحملها صغار التجار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك