توسك: قمة شرم الشيخ فصل جديد من التعاون بين العرب وأوروبا.. ولا بديل عن العمل المشترك - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 4:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توسك: قمة شرم الشيخ فصل جديد من التعاون بين العرب وأوروبا.. ولا بديل عن العمل المشترك

أحمد العيسوي
نشر في: الإثنين 25 فبراير 2019 - 5:16 م | آخر تحديث: الإثنين 25 فبراير 2019 - 5:16 م

قال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، إن القمة العربية الأوروبية التي عقدت في شرم الشيخ على مدار يومين، هي مجرد بداية لفصل جديد من التعاون بين الجانبين، مشيدًا بما شهدته القمة من محادثات صريحة.

وأضاف في مؤتمر صحفي في ختام أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى في شرم الشيخ، مساء الاثنين، أن المنطقتين العربية والأوروبية تواجهان عددًا كبيرًا من التحديات المشتركة، مثل أزمات الأمن الدولي والإرهاب ومكافحة تغير المناخ والنزوح بأعداد ضخمة وضمان التنمية والنمو المستدام والاقتصاد المستقر.

وذكر أنه لا يوجد بديل عن العمل المشترك بين المنطقتين كجيران، موضحًا أن الحلول متعددة الأطراف هي أفضل السبل للتصدي لتهديدات الأمن الدولي، وهو ما ينطبق على سوريا وليبيا واليمن، بالإضافة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأعرب عن سعادته بتجديد البيان الختامي للقمة، والالتزام بكافة الجوانب الخاصة بقانون حقوق الإنسان الدولي، مضيفًا أن القادة التزموا بتطوير أجندة التعاون التي تتخطى حدود النزاعات.

وأشار إلى وجود تطلعات لتطوير مشروعات تغطي الطاقة والسياحة والتجارة؛ لتشجيع الاستثمار والنمو المستدام، بالإضافة إلى العمل المشترك لإسراع تنفيذ اتفاقية باريس.

وأكد وجود رغبات للتصدي للأسباب الجذرية للإرهاب ومكافحة الحركات الإرهابية العابرة للحدود، مضيفًا أنه يجب تجفيف منابع الإرهاب، ووقف عملية التهريب والاتجار بالبشر.

واختتمت القمة أعمالها اليوم، وكانت قد انطلقت مساء أمس الأحد، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، وبحضور وفود نحو 50 دولة عربية وأوروبية، لبحث مختلف الملفات والقضايا المشتركة على الساحتين الدولية والإقليمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك