بعد عدم قبول الطعن المقدم على حبسهم.. عمر حاذق ونشطاء الإسكندرية «المتضامنون مع خالد سعيد» قيد جدران السجن - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد عدم قبول الطعن المقدم على حبسهم.. عمر حاذق ونشطاء الإسكندرية «المتضامنون مع خالد سعيد» قيد جدران السجن

مي زيادي
نشر في: الأربعاء 25 مارس 2015 - 9:04 م | آخر تحديث: الخميس 26 مارس 2015 - 12:40 ص

عامان سجن وغرامة 50 ألف جنيه كانت العقوبة التي قضت بها محكمة جنح مستأنف المنشية بالإسكندرية، في 16 فبراير 2014، بحق سبعة من النشطاء المتهمين بالتظاهر دون ترخيص، أثناء نظر قضية خالد سعيد، وهم عمر حاذق، ولؤي القهوجي، وإسلام محمد، وناصر أبوالحمد، وصدر ضدهم الحكم حضوريًا في 3 يناير، بينما صدر غيابيًا ضد الثلاثة الآخرين، وهم ماهينور المصري، وحسن مصطف وعمر حسين.

ونظرت اليوم محكمة النقض بالقاهرة الطعن الذي تقدم به المحامي طارق عبدالعال ومحامون آخرون على قرار تأييد الاستئناف بحبسهم عامين و تغريمهم 50 ألف جنيه، وصدر قرار المحكمة اليوم الأربعاء بعدم قبول الطعن.

ومن جانبه، قال طارق عبدالعال محامي المتهمين الأربعة المحبوسين على ذمة القضية "عمر حاذق ولؤي القهوجي، وإسلام محمد، وناصر أبوالحمد" إن القرار الصادر عن المحكمة أقر بعدم قبول النقض المقدم طعنا على الحكم الصادر من محكمة جنح مستأنف الأسكندرية دون توضيح أسباب الرفض، مضيفا أن حكم اليوم نهائي ولايوجد بعده خطوة قانونية أخرى، إلا أنه أكد أنهم في انتظار استلام نسخة من قرار المحكمة لمعرفة أسباب رفض الطعن ومن ثم مناقشته بشكل قانوني.

بداية القضية

نظم عدد من النشطاء وقفة احتجاجية يوم 2 دسيمبر 2013 أمام المحكمة الابتدائية في المنشية بالأسكندرية وذلك أثناء نظر الجلسات الأولى للقضية التي يحاكم فيها أميني الشرطة المتهمون بقتل خالد سعيد، والذين صدر حكما نهائيا بحقهما بالحبس 10 سنوات في 4 مارس الحالي بعد رفض الطعون المقدمة منهما.

ألقت قوات الأمن القبض على 4 من النشطاء السبعة في 2 ديسمبر 2013، أثناء تظاهرهم تزامنا مع نظر قضية قتل خالد سعيد، وأصدرت محكمة جنح الإسكندرية، في 2 يناير 2014، حكماً بحبس الـ 7 نشطاء لمدة عامين بتهمة مخالفة قانون التظاهر، بالإضافة إلى تغريم كل منهم 50 ألف جنيه، وصدر الحكم حضوريا على لؤي القهوجي، عمر حاذق، اسلام حسانين وناصر ابو الحمد، بينما صدر غيابيا على الثلاثة الأخرين ماهينور المصري وحسن مصطفى وعمر حسين.
وفي 18 مارس الحالي، كانت قد تم إخلاء سبيل حسن مصطفى على ذمة قضية "التضامن مع خالد سعيد"، فيما كانت قد قبلت محكمة جنح مستأنف المنشية بالإسكندرية في وقت سابق الاستشكال المقدم من الناشطة ماهينور المصري على الحكم بحبسها في نفس القضية وقررت إخلاء سبيلها.

منذ أن تم القبض عليهم في ديسمبر 2013، مازال الشاعر عمر حاذق وإسلام حسنين ولؤى القهوجى وناصر أبوالحمد محبوسين على ذمة القضية بتهمة خرق قانون التظاهر بتنظيم وقفة احتجاجية تزامنا مع أحد جلسات محاكمة المتهمين بقتل "خالد سعيد".

عن عمر حاذق

عمر حاذق بالأساس هو شاعر وأديب حصل على المركز الثاني بجائزة أمير الشعراء بالإمارات وقبلها تمت دعوته لمهرجان "الحب والسلام" بإيطاليا كشاعر متميز، وصدر له أكثر من كتاب "لا أحب هذه المدينة وروائي المدينة الأول وقلب سمكة"، وحاز عضوية اتحاد كتاب مصر". ، كان يعمل موظفا بمكتبة الأسكندرية وتم فصله من العمل بعد الحكم الصادر بحقه بتهمة خرق قانون التظاهر.

في رسالته الجديدة من محبسه.. «عمر حاذق»: الحياة جميلة يا أصدقاء

ماهينور ومصطفى ولؤي.. نشطاء الإسكندرية خلف القضبان بحكم «التظاهر»

الشاعر عمر يكتب من داخل السجن: «أوسّع مساحة حريتي وإنسانيتي».. وشقيقته: مطلبه الوحيد «لمبة»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك