صحف أجنبية: إطلاق سراح مبارك «خيبة أمل» للمصريين - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحف أجنبية: إطلاق سراح مبارك «خيبة أمل» للمصريين

كتب ــ رباب عبدالرحمن:
نشر في: السبت 25 مارس 2017 - 8:50 م | آخر تحديث: السبت 25 مارس 2017 - 8:50 م
- «الجارديان»: لحظة قاتمة فى تاريخ البلاد.. «نيويورك تايمز»: سحق الآمال فى التغيير
سلطت صحف غربية، أمس الأول، الضوء على مغادرة الرئيس الأسبق، حسنى مبارك، مستشفى المعادى العسكرى بعد 6 سنوات قضاها بين السجن والحبس الاحتياطى منذ ثورة 25 يناير 2011.

وتحت عنوان «الإفراج عن الديكتاتور المصرى بعد 6 سنوات»، رأت صحيفة «الجارديان» البريطانية أنه بالنسبة لأولئك الذين عملوا للإطاحة بالديكتاتور السابق (مبارك)، فإن حريته تمثل لحظة قاتمة فى تاريخ مصر الحديث.
ورصدت الصحيفة فى تقرير لها ردود أفعال المعارضين لمبارك، إذ نقلت عن طارق الخطيب، الذى قتل شقيقه مصطفى فى مظاهرات يناير 2011 «أنا لست حزينا ولا محبطا.. كنت قد فوجئت بأشياء حدثت سياسيا غير ذلك.. حيث سارت كل الأمور فى الاتجاه الذى يمهد للإفراج عن مبارك».

ونقلت الصحيفة عن ماهينور المصرى، الناشطة والمحامية: «أعتقد أن إطلاق سراح مبارك أمر متوقع «مضيفة أنه» بالرغم من إطلاق سراحه إلا أنه سيظل فى نظر الثوار قاتل وعراب الفساد.. وسنظل نحارب الفساد».
من جانبه، قال الصحفى خالد داوود إن «الأزمة الاقتصادية التى نعيش فيها والأسعار المرتفعة تحظى بالأولوية على كل شىء، وكذلك الخوف من الإرهاب»، مضيفا: «هذا ما يشغل المواطنين العاديين وليس مبارك».

وذكرت «الجارديان» أنه طوال الست سنوات الماضية بذلت جهود متكررة لمعاقبة أسرة مبارك ورجال الأعمال الذين استفادوا من نظامه، لكن لم تقع عليهم أية عقوبة دائمة، حيث أُفرج عن نجليه علاء وجمال فى أكتوبر 2015.
وأضافت الصحيفة أنه تم تعيين رجل الأعمال أحمد عز كرئيس شرفى لحزب «مستقبل مصر» بعد أن قضى ثلاث سنوات فى السجن بتهمة الفساد.

بدورها، اعتبرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية فى تقرير لها، أمس الأول، أن الإفراج عن مبارك سحق الآمال فى التغيير، وخلق خيبة أمل دائمة من المصريين الذين خاطروا بحياتهم للإطاحة به»، مشيرة إلى أن «الإفراج عن مبارك جاء فى لحظة حساسة سياسيا للرئيس عبدالفتاح السيسى»، على حد تعبيرها.

ونقلت الصحيفة عن الناشط السياسى أحمد حرارة، قوله «فى هذه المرحلة، لا يهمنى. لقد أدركت منذ سنوات أن هذا لا يتعلق بمبارك ونظامه فحسب، بل هو نظام كامل أعاد إحياء نفسه الآن».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك