«رشوان»: تخصيص غرفة عمليات بالنقابة وأخرى بالداخلية لمتابعة وضع الصحفيين الميدانيين وحمايتهم خلال تغطية الأحداث - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«رشوان»: تخصيص غرفة عمليات بالنقابة وأخرى بالداخلية لمتابعة وضع الصحفيين الميدانيين وحمايتهم خلال تغطية الأحداث

ضياء رشوان، نقيب الصحفيين
ضياء رشوان، نقيب الصحفيين
أماني أبو النجا
نشر في: الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:04 ص | آخر تحديث: الجمعة 25 أبريل 2014 - 12:04 ص

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إنه اتفق مع اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، على أن يتم تخصيص غرفتي عمليات، إحداها في النقابة والأخرى في وزارة الداخلية، من أجل متابعة أوضاع الصحفيين الميدانيين وحمايتهم خلال تغطيتهم الصحفية للأحداث المختلفة.

وأوضح رشوان لبرنامج "الحياة اليوم"، على قناة "الحياة"، الخميس، أن غرفة العمليات بالنقابة ستتولى إبلاغ نظيرتها في وزارة الداخلية بأسماء الصحفيين الميدانيين الذين يقمون بتغطية حدث معين، على أن تخصص الشرطة ضابطا مختصا بالصحفيين في كل واقعة بحيث يبلغهم بأماكن الاشتباكات والأماكن الخطرة للابتعاد عنها.

وصرح رشوان أنه اتفق مع وزير الداخلية أيضا على أنه إذا ألقت الشرطة القبض على صحفي واتهامه بأي تهمة خلال تغطيته للأحداث فلابد أن يتم الاتصال بالنقابة أولا قبل تحويله للنيابة والتحقيق معه.

وأكد نقيب الصحفيين أنه عقد اجتماعا مع رؤساء تحرير الصحف الخاصة والقومية، وتم الاتفاق على إلزام الصحف بإرسال كشف بالصحفيين المتدربين لديها إلى مجلس النقابة كل 3 أشهر وذلك حتى تتابع النقابة أوضاعهم ومطالبهم، مضيفا أنه تمت مطالبة الصحف بإرسال كشف آخر لكل الصحفيين الميدانيين المعينين وغير المعينين لعمل دورات تدريبية لهم.

وفيما يتعلق بوضع ميثاق للشرف الصحفي، قال رشوان أن الحكومة لا تختص بوضع ميثاق للشرف الصحفي حتى لا تملي شروطا على المؤسسات الصحفية والإعلامية، وأن الميثاق يجب وضعه بواسطة الصحفيين أنفسهم.

وأضاف رشوان أن رؤساء تحرير الصحف رفضوا خلال الاجتماع اقتراحا بمقاطعة تغطية مظاهرات وفعاليات جماعة الإخوان المسلمين وأنصارهم، لأنه يعد إخلالا بحق الجمهور في المعرفة.

وردا على اتهامات البعض لمجلس النقابة الحالي بالتقصير في دعم حقوق ومطالب الصحفيين، صرح النقيب أنه لا يوجد أي مجلس نقابة على مر تاريخا حقق ما حققه المجلس الحالي للصحفيين، مضيفا "إذا نجح الصحفيون في الحصول على 100 توقيع من أعضاء النقابة لسحب الثقة مني سأستقيل فورا".

اقرأ أيضًا:

بالصور..أنس شاكر المعتقل في «أبو زعبل» يكتب من داخل السجن: الحمد لله على المحنة وهل سأدرك سنتي الدراسية؟

بالفيديو: «التخطيط لاغتيال السيسي وأحد كبار الرموز المسيحية» و«المشير يفتح بابه لإسلام الكتاتني».. حديث التوك شو



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك