حصر التفاوض بين حكومة الخرطوم وقطاع الشمال حول قضايا النيل الأزرق وجنوب كردفان - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 2:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصر التفاوض بين حكومة الخرطوم وقطاع الشمال حول قضايا النيل الأزرق وجنوب كردفان

الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم - أ ش أ
نشر في: الجمعة 25 أبريل 2014 - 3:16 ص | آخر تحديث: الجمعة 25 أبريل 2014 - 3:16 ص

اعتمدت الآلية الأفريقية رفيعة المستوى حصر التفاوض بين وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية -قطاع الشمال- في قضايا المنطقتين النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأيدت الآلية الأفريقية برئاسة ثابو أمبيكي، رفض وفد حكومة الخرطوم لمقترح الحركة الشعبية بإدراج قضية إيقاف الحرب بكل المناطق، ومن بينها دارفور، ضمن أجندة التفاوض.

وأفادت-شبكة الشروق السودانية مساء اليوم الخميس من مقر المفاوضات بأديس أبابا- إن الوساطة الأفريقية أقرت اعتماد المرجعيات السابقة بما فيها مقترح لجنة الاتحاد الأفريقي وقرار مجلس السلم والأمن، وكلفت سكرتارية الاتحاد الأفريقي بجمع تلك المرجعيات، وتقديم مقترح موحد منها للطرفين.

وقال رئيس وفد الحكومة السودانية إبراهيم غندور، إن الوساطة عقدت اليوم اجتماعا مع ممثلي الحكومة وقطاع الشمال، وطرحت أجندة تتوافق مع أطروحات الخرطوم.

وأوضح أن وفد الحكومة اعترض على مقترح تقدمت به الحركة الشعبية-قطاع الشمال- يدعو لإدراج قضية الحرب في كل المناطق بالسودان ضمن أجندة التفاوض، وقال «الوساطة رأت أن اعتراضنا مؤسس، وأكدت حصر التفاوض حول المنطقتين».

ومازالت مواقف الطرفين متباعدة بحسب المراقبين، وبينما تمسك وفد الحركة الشعبية بمناقشة قضية «المنطقتين» من ضمن قضايا السودان، قال ممثلون للحكومة إن المعارضة السودانية تؤثر في مواقف مفاوضي الحركة في أديس أبابا.

وقال عضو وفد الحركة الشعبية-قطاع الشمال- اندودو آدم النيل، «إن كل القضايا يجب أن تدرج في حوار قومي بوجود ضمانات كافية، نحن متمسكون بموقفنا الداعي لمناقشة كل القضايا في المفاوضات».

اقرأ أيضًا:

بالفيديو.. «بكري»: سجنت مرتين في عهد مبارك.. ولا أحد يستطيع أن يمحو دوره



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك