ارتفاع ضغط الدم إجابات لأسئلة تتكرر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتفاع ضغط الدم إجابات لأسئلة تتكرر

تحرير :د. ليلي إبراهيم شلبي
نشر في: السبت 25 أبريل 2015 - 8:17 ص | آخر تحديث: السبت 25 أبريل 2015 - 8:19 ص

أبلغ الخمسين من عمرى وفى زيارة اطمئنان عادية للطبيب اكتشفت أننى أعانى من ارتفاع ضغط الدم. فهل يمكن اعتبارى مريض ضغط يجب التزامه بالعلاج الدوائى؟ وما أهمية قياس الضغط فى المنزل إذا نصحنى الطبيب بذلك؟
اكتشاف ارتفاع ضغط الدم فى زيارة عادية للطبيب ربما كانت لغرض آخر سيناريو قد يتكرر كثيرا لأن أعراض الضغط قليلة فى البداية ولا تتعدى الإحساس بالصداع أو بعض من طنين الأذن أو الشعور بالإرهاق والتعب الذى يمكن أن يعزوه الإنسان لأى سبب آخر متجاهلا ارتفاع ضغط الدم.

علاج الضغط يبدأ بتقييم عام لحالة المريض فالقراءة الأولى ليست دائما حجر الزاوية فى التشخيص. يجب أن تتكرر القراءة مرات متعددة فى ضوء تحديد أنواع الخطر الأخرى التى يمكن مصاحبتها له كالسمنة أو مرض السكر أو ارتفاع الدهون أو التدخين ونمط الحياة التى يعيشها الإنسان. يبدأ الطبيب الحكيم بمراجعة مريضه إذا ما كان الارتفاع فى ضغط الدم طفيفا. نظام غذائى متوازن قليل الملح كثير الخضروات والفاكهة الأولوية فيه للأسماك فالدواجن ثم اللحوم إلى جانب برنامج رياضى منتظم مع الامتناع عن التدخين والإفراط فى القهوة أو الشاى «الكافيين والنيكوتين» ربما كان كافيا للهبوط بمعدلات الضغط إلى مستواها الطبيعى. أما إذا كان الارتفاع يتعدى القياسات التى يصعب التحكم فيها فلا رجاء إلا فى الدواء الذى يأتى اختياره أيضا بعد دراسة متأنية من الطبيب تراعى فيها كل ظروفه الصحية.
أثبتت دراسات عديدة أن قياس الإنسان لضغطه فى المنزل تعد أكثر القراءات دقة إذا ما توافر له جهاز جيد وفهم كامل للقراءة ثم الحرص على تدوينها لمقارنتها فى الأوقات المختلفة. لذك عليك اتباع الخطوات التالية:

ـ تأكد أولا من دقة الجهاز ودع طبيبك يرشدك لطريقة استخدامه.
ـ عليك بقياس وتسجيل ضغط دمك فى أوقات محددة حتى يمكن مقارنتها ببعضها.
ـ لا تقم إطلاقا بقياس ضغط دمك بمجرد الاستيقاظ من النوم انتظر ساعة على الأقل لقياسه.
ـ تجنب قياس ضغط فى حالات القلق أو التوتر بل اختر وقتا هادئا واجلس مستريحا على مقعد ملائم يمكنك من أن تضع ذراعك فى مستوى قلبك تقريبا ولو باستخدام مخدة صغيرة على مسند الكرسى ولا تضع ساقا فوق الأخرى أو تقم بهز ساقك أثناء القياس أو تتحدث لمن حولك أو تترك لهم حرية الحديث بصوت عال.
ـ زيارة الحمام قبل قياس الضغط تخلصك من ضغط قد يعمل على زيادة القراءة بما لا يقل عن ٥ ـ ١٠ درجات.
ـ أحكم الحزام القماشى حول ذراعك عاريا وليس على الملابس التى ترتديها ولا ترتدى ملابس ضيقة الأكمام فتضطر لرفعها فإن ذلك يتسبب فى ضيق وضغط شديد على العضد فيتسبب فى قراءة خاطئة.
ـ إذا أردت أن تتثبت من القراءة فلا تلجأ لإعادة القياس بمجرد الانتهاء منه انتظر على الأقل خمس دقائق قبل إعادة المحاولة لتعود الشرايين إلى حالتها الطبيعية.
وفى النهاية لا تجعل هاجس قياس الضغط مرات ومرات أثناء النهار يسيطر عليك فإن فى هذا ما يمكن أن يفسد عليك حقيقة الأمر. فى البداية قياس الضغط مرة صباحا وأخرى مساء كافيا لمعرفة المعدل الحقيقى وقد ينصح بتسجيله قبل وبعد ممارسة النشاط الرياضى لاعتبارات لها علاقة باللياقة البدنية وأهمية وكفاءة العلاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك