كولومبيا.. المتمردون يقدمون مقترحات لتسريع عملية السلام - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كولومبيا.. المتمردون يقدمون مقترحات لتسريع عملية السلام

ارشيفية
ارشيفية
بوجوتا - الفرنسية
نشر في: السبت 25 أبريل 2015 - 10:41 ص | آخر تحديث: السبت 25 أبريل 2015 - 10:41 ص

قدم متمردو القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) الجمعة إلى الحكومة، خمسة مقترحات تهدف إلى تسريع عملية محادثات السلام الجارية في كوبا، لإنهاء النزاع المسلح المستمر منذ نصف قرن في البلاد.

وفي رسالة مفتوحة إلى الرئيس خوان مانويل سانتوس، دعت الأمانة العامة لأركان الحركة المتمردة أولا إلى أن ينشر في جميع أنحاء البلاد، تقرير «اللجنة التاريخية للنزاع وضحاياه» الذي أعده 12 جامعيا وسلم إلى المفاوضين في فبراير الماضي. وطلبت الحركة من الرئيس وحكومته قراءة هذا التقرير بتأن.

وتطالب الأمانة العامة الهيئة الجماعية، التي تدير حركة التمرد أيضا بإنشاء لجنة لتقييم هذا التقرير وتحديد المسؤوليات القانونية والسياسية للأطراف.

كما تطلب «فارك» إنشاء لجنة لتوضيح "ظاهرة انتشار القوات شبه العسكرية"، وكشف الوثائق السرية المرتبطة بالنزاع.

ويريد المتمردون من الرئيس ألا يتأثر بتقلبات السياسة الداخلية، وذلك بعد أن صرح سانتوس الذي واجه انتقادات لمواصلته المفاوضات على الرغم من مقتل أحد عشر جنديا في هجوم شنته الحركة المتمردة، أنه لا يمكن إحلال السلام إذا بقيت جرائم بدون عقاب.

وأضاف، أن استراتيجية القضاء الانتقالي التي تشكل محور المحادثات التي تجري بين الجانبين في هافانا يجب أن تكون "متلائمة" مع القانون الوطني والدولي.

وأكد سانتوس، أنه يأمل في أن تطلب فارك الصفح بعد الهجوم الذي أودى بحياة الجنود وجرائم أخرى.

وتهدف المفاوضات بين السلطات وحركة التمرد التي بدأت في كوبا في نوفمبر 2012 إلى تسوية أقدم نزاع في أمريكا اللاتينية أسفر رسميا خلال نصف قرن عن مقتل 220 ألف شخص ونزوح خمسة ملايين آخرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك