«تنفيذى اليونسكو» يختتم أعمال الدورة 196 ويطالب بتعزيز دور المنظمة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تنفيذى اليونسكو» يختتم أعمال الدورة 196 ويطالب بتعزيز دور المنظمة

محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة
محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة
باريس - أ ش أ
نشر في: السبت 25 أبريل 2015 - 11:33 ص | آخر تحديث: السبت 25 أبريل 2015 - 11:33 ص

انتهت أعمال الدوره 196 للمجلس التنفيذى لليونسكو التى استمرت لمدة أكثر من أسبوعين تمت خلالها مناقشة عدد من الموضوعات الهامة وتوصلت الدول إلى مجموعة من القرارات تعكس احتياجات العالم من اليونسكو وتستجيب للتطورات والمستجدات التى نعيشها خلال هذه المرحلة.

و صرح محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة بأن الاتفاق على ميزانية المنظمة كان من أهم الموضوعات حيث استغرق النقاش حولها وقت طويل نظرا للأزمة المالية التى تعيشها المنظمة حاليا، ومنذ عدة سنوات، مما اقتضى ضرورة الاتفاق على إيجاد مصادر تمويل من خارج الميزانية لضمان تنفيذ برامج المنظمة وعدم المساس بوضع الموظفين الذين يمثلون رأس مال المنظمة الحقيقى ولديهم خبرات يصعب الاستغناء عنها.

وأضاف أن المجلس تبنى القرارات اللازمة التى تؤكد على دور اليونسكو الريادى فى تنفيذ أجندة التنمية المستدامة لما بعد 2015، كما تبنى المجلس عدد من القرارات التى تستجيب لمواجهة المشاكل التى يشهدها العالم وتدخل فى دائرة عمل واختصاص اليونسكو، مثل القرار الخاص بحماية التراث الثقافي والتأكيد على دور اليونسكو في مكافحة مشكلة التدمير المتعمد للتراث، مشيرا فى ذلك إلى عدد من الأمثلة التى شهدناها مؤخرا فى تدمير التراث الثقافى فى العراق وسوريا وليبيا، ودعا المنظمة إلى تنسيق عملها مع هيئات الأمم المتحدة الأخرى والدول الأعضاء والمجتمع المدني لتعزيز التشريعات الدولية التي تمنع تدمير التراث بحيث يتسنى إنفاذها بطريقة أكثر فعالية. ويطلب القرار من المديرة العامة أن تقدم تقريراً في الخريف عن المشاورات مع الدول الأعضاء وهيئات الأمم المتحدة بشأن إقامة مناطق ثقافية محمية حول المواقع التراثية الهامة.

كما تبنى المجلس التنفيذى قرارا هاما خاص بموضوع العنف في جميع مراحل التعليم، حيث أدان كل أشكال العنف القائم على نوع الجنس ويعزز خلق بيئات تعليمية آمنة وغير عنيفة وجامعة وفعالة للأطفال. كما طلبا لمجلس من المديرة العامة تقديم خارطة طريق لمكافحة العنف القائم على نوع الجنس في المدارس.

وذكر سفير مصر باليونسكو أن المجلس ناقش دور التعليم في منع التطرف العنيف ومكافحة جميع أشكال التعصب والتمييز، وعليه اعتمد المجلس التنفيذي قراراً يدعو اليونسكو إلى تعزيز برامج تعليم المواطنة العالمية وبناء قدرات المعلمين وواضعي السياسات والمجتمع المدني والشباب وقيادة نقاش دولي وتسهيل تبادل ممارسات أفضل في هذا المجال.

وفيما يخص وضع الصحفيين على مستوى العالم فقد ناقش المجلس أعمال العنف التي ترتكب ضد الصحفيين والإعلاميين ومنتجي المواد الصحفية على مواقع التواصل الاجتماعي، وناشد الدول الأعضاء بضرورة ضمان سلامة الصحفيين والإعلاميين.

كما أصدر المجلس قرار خاص بفلسطين المحتلة والأوضاع في القدس والمسجد الأقصى وباب المغاربة، بالإضافة للحرم الإبراهيمي. وطالب قرار المجلس المديرة العامة باتخاذ كافة التدابير لإرسال بعثة لتقصى الأوضاع فى هذه المناطق.

كما تبنى المجلس قرار خاص بوضع المؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة. وعلى جانب آخر تبنى المجلس قرارا ينص على متابعة الوضع الحالي للتراث في إقليم القرم.

واختتم رئيس المجلس التنفيذى أنه تم الاتفاق على الموضوعات التى سيحيلها المجلس التنفيذى للمؤتمر العام الذى سيعقد دورته خلال شهر نوفمبر القادم والذى سيعاصر الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس اليونسكو. وعليه فقد قامت المنظمة بتوجيه الدعوة لعدد من قادة العالم من المناطق الإقليمية المختلفة بالمشاركة فى هذا الاحتفال وإلقاء كلمات تعبر عن رؤيتهم لمستقبل عمل المنظمة والدور المنتظر منها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك