6 خطوات عليك اتخاذهم قبل بدء مشروعك الخاص - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 خطوات عليك اتخاذهم قبل بدء مشروعك الخاص

كتبت - إسراء يوسف
نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:45 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 11:00 ص

إذا كنت تفكر فى بدء مشروعك الخاص، فلابد من معرفة الخطوات اللازمة لتنفيذه، وذلك حسبما كتب كاى جرين الخبير الأمريكى فى إداة الأعمال من خلال موقع أرتكل بعض الخطوات المهمة فى تنفيذ المشروعات.

الخطوة الأولى: قائمة الخدمات التي تنقص منطقتك. ثم قائمة هواياتك وما تهتم به
ابحث جيدا ما إذا كانت هناك حاجة للخدمة التى تريد تقديمها أو المنتج الذى تريد بيعه أم لا، وتَحقّق من وجود منافسة في نفس المجال فإذا وجدت تحقق من مدى قدرتك على تقديم الخدمة بشكل جيد، وتعد هذه الخطوة مهمه للغاية؛ نظرًا لما توفره من معلومات بشأن السوق واحتياجاته.

الخطوة الثانية: تعلم كيفية عرض شيء جديد يميزك عن المنافس
يتم ذلك عن طريق اختيار اسم تجاري متاح وجديد، وأسلوب عرض مختلف عما يقدمه المنافسون، فضلا عن دراسة القوانين التجارية في بلدك جيدًا ومراجعة مصلحة الضرائب واستخراج الرخص القانونية اللازمة.

الخطوة الثالثة: إعداد الموقع الإلكتروني لعملك
تعد خطوة عمل الموقع الإلكترونى مهمة للغاية حيث يهتم العميل بدخول الموقع الخاص بالشركة قبل التعامل معها، ويمكنك شراء اسم دومين خاص بالشركة عن طريق مواقع عديدة بأسعار قد لا تتجاوز 10 دولارات في العام.
ويوجد أكثر من طريقة لعمل الموقع سواء المدفوعة أو المجانية منها حيث يمكنك عمل مدونة مجانية واختيار قالب مناسب لها مع اسم دومين جيد.

الخطوة الرابعة: تقديم المحتوى المناسب
بعد أن يصبح موقعك على الإنترنت جاهزًا للعمل؛ يجب اختيار الأقسام الرئيسية التي ستجذب العملاء، والبدء في تقديم محتوى أصلي وفريد، وفقا لقواعد SEO؛ حتى تستطيع الحصول على ترتيب جيد فى موقع البحث «جوجل».

الخطوة الخامسة: تصميم نظام المحاسبة
عليك وضع نظامًا محكمًا لإحكام العمليات والمبيعات، ولا يجب أن تكون معقدة، من الممكن استخدام الاكسل لعمل ذلك أو اتباع طريقة الورقة والقلم وهى طريقة بسيطة ولكن عليك أن تقوم بها أولا بأول؛ حتى لا تنسى ما قمت به.

الخطوة السادسة: ضع خطة التسويق
إنشاء خطة التسويق لتضع هدف قريب وهدف بعيد وتعرف أين أنت من هذا الهدف وما الذى قمت بتحقيقة فى وقت محدد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك