هيثم دبور يتناول شخصية «زير النساء» في السينما المصرية عبر «ليل داخلي» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيثم دبور يتناول شخصية «زير النساء» في السينما المصرية عبر «ليل داخلي»

الكاتب والسيناريست هيثم دبور
الكاتب والسيناريست هيثم دبور

نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 1:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 1:59 م

خصص الكاتب والسيناريست هيثم دبور، حلقة اليوم من برنامج "ليل داخلي" على راديو "إنيرجي" الذي يبث على تردد 92. إف إم، للحديث عن زير النساء في السينما المصرية.

وقال دبور إن شخصية "زير النساء" أداها جميع الفنانين الذين لعبوا أدوار البطولة حتى لو لم يمتلكوا صفات الدنجوان، مثل الفنان الراحل فؤاد المهندس.

كما أعد قائمة بأحسن 5 أدوار "زير النساء" على الشاشة، وجاء في المركز الخامس "لوسي" في فيلم "إشاعة حب"، ثم شخصية "سي السيد"، وهو زير النساء المحافظ على الدين والعادات الاجتماعية، مشيرا إلى أن تلك الشخصية تشبه إلى حد كبير شخصية نور الشريف في مسلسل "الحاج متولي".

الراعي والنساء ورغبة متوحشة وحيد حامد

وجاء في المركز الثالث، الفنان رشدي أباظة عن دوره في "الزوجة 13"، حيث أكد دبور أن تلك هي الشخصية الأقرب لأباظة في الحقيقة، والذي تعددت زوجاته، فيما جاء دور سمير صبري في فيلم "البحث عن فضيحة" في المركز الثاني.

وأوضح "بدور" أن هذه الشخصية، هي التي تعلنت ولعها بالنساء بشكل صريح، ويرتبط بعدد من الفتيات في نفس الوقت، ويعلن ذلك أمامهن.

وكان المركز الأول، من نصيب الفنان هاني سلامة عن دوره في فيلم "السلم والثعبان"، وهو المتلاعب بالنساء الذي يقرر إنهاء العلاقة وقت شعوره بالملل أو عدم الرغبة في الاستمرار بها.

وتناول "دبور" تنويعات مختلفة لشخصية زير النساء في الأفلام العالمية، مثل فيلم "ناين" الذي يقع بطله في الحيرة بين 3 نساء تشبع كل منهن شيئا ما لديه، موضحا أنها نفس فكرة فيلمي "امرأة واحدة لا تكفي" وفيلم "الستات"، الذي يقع البطل فيهما في حب 3 شخصيات، ويحب في كل واحدة منهن شيئا ما لا يوجد في الأخرى، وهي التيمة نفسها التي ظهرت في فيلم "بلبل حيران".

يذكر أن برنامج "ليل داخلي" يتناول علاقة السينما والدراما بالحياة، ويناقش في كل حلقة تاريخ السينما العالمية والمصرية من زوايا متعددة، ويذاع من الأحد للأربعاء من التاسعة للحادية عشرة مساءً، ويقدمه 4 من كتاب السيناريو، هم محمد سليمان عبدالمالك، وهيثم دبور، وأحمد مراد، ومريم نعوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك