عضو بمجلس «الصيادلة»: سحب الأدوية منتهية الصلاحية لصالح الجميع.. وسمعة الشركات على المحك - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو بمجلس «الصيادلة»: سحب الأدوية منتهية الصلاحية لصالح الجميع.. وسمعة الشركات على المحك

نقابة الصيادلة
نقابة الصيادلة
كتبت: هدير الحضري
نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 6:21 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 6:21 م

قال الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بنقابة الصيادلة، إن النقابة تتابع من خلال اللجان التي شكلتها الشهر الجاري، بدء بعض شركات الأدوية سحب منتجاتها منتهية الصلاحية من الأسواق، ولكن تحتاج إلى عشرة أيام على الأقل لتحديد المؤشرات الأولية لتنفيذ القرار الوزاري.

ونبه «حجاج» في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الثلاثاء، إلى أن "سمعة شركات الأدوية في مصر على المحك؛ لأنه لا يوجد في العالم كله أدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات، وجودها خطر ويجب أن تعدم بطريقة معينة سليمة وآمنة حتى لا تلوث البيئة، لذا فإن تنفيذ الاتفاقية سينقذ الشركات والصيادلة والمرضى".

وأضاف: "وزارة الصحة أصدرت قرارًا وزاريًا، يقضي بأن يبدأ سحب الأدوية منتهية الصلاحية من اول أبريل الجاري وحتى نهاية مارس 2018، أي لمدة عام كامل، ولكن بوادر التزام الشركات من عدمه ستظهر بوضوح خلال الشهر المقبل".

وعلّق بأن "القرار لم يحدد ما الإجراءات التي ستتخذها الوزارة ضد الشركات الممتنعة، ولكنه نص على أن تتعامل معها الإدارة المركزية لشؤون الصيادلة، ونحن مستمرون في الاجتماع مع لجان المتابعة بالنقابات الفرعية وإذا استقبلنا أية شكاوى، سنرفعها إلى الوزارة وإلى ممثل غرفة صناعة الدواء الدكتور أحمد العزبي، وإلى نقيب الصيادلة للتصرف، ولكن أنا متفائل بالتنفيذ".

كانت النقابة قد طالبت الصيادلة بأن تكون المرتجعات بختم الصيدلية، وأن تكون العبوة مسعرة بالوحدة سواء شريط أو أمبولة، على أن يكون سحب باقي الأدوية المنتهية خلال آخر ثلاثة أشهر من العام بدون حد أقصى، مع استثناء الأدوية المستوردة والألبان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك