قتيلان جديدان فى المظاهرات ضد مادورو فى فنزويلا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قتيلان جديدان فى المظاهرات ضد مادورو فى فنزويلا


نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 7:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 7:49 م
قتل شخصان فى فنزويلا، أمس الأول، مع تجدد أعمال العنف فى البلاد، ما يرفع حصيلة القتلى خلال ثلاثة أسابيع من المظاهرات ضد الرئيس نيكولاس مادورو إلى 24 شخصا.

وأشار مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إلى مقتل رجلين فى مدينة ميريدا وآخر فى مدينة باريناس وكلاهما فى غرب البلاد، فى وقت قام فيه آلاف الناشطين بقطع الطرقات فى البلاد للمطالبة بانتخابات عامة مبكرة.

واعترض متظاهرون ارتدوا اللون الأبيض طيلة ساعات وقوفا أو جالسين تحت أشعة الشمس الحادة طريق فرنسيسكو فاهاردو المؤدية إلى العاصمة كراكاس، بالإضافة إلى الطرق الرئيسية فى البلاد.

وسجلت بضع صدامات فقط عندما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين كانوا يرشقون عناصرها بالحجارة على طريق سريع فى العاصمة.

من جانبه، قال النائب المعارض، لويس فلوريدو: «كانت تظاهرة سلمية من أجل إجراء انتخابات عامة»، مضيفا «انتهى قمع الشعب الذى يريد التغيير».
وقالت أماليا دوران ربة منزل (41 عاما): «نعترض (الطرق) ليفهم مادورو أن عليه الرحيل. خلال عهده نعانى من الجوع ولا أجد حليبا لطفلى البالغ 16 شهرا».
وكانت عودة العنف إلى الشارع حتمية بعد هدوء ساد عطلة نهاية الأسبوع، ما يعزز القلق تجاه هذا البلد الذى يعانى من تردى اقتصاده رغم احتياطى النفط الكبير التى يملكه.
ويتبادل الطرفان الحكومة والمعارضة المسئولية حول العنف الدامى الذى يرافق المظاهرات، وكل طرف يتهم الآخر بمحاولة تنفيذ «انقلاب».
والأزمة السياسية الحالية ناجمة عن فوز المعارضة من يمين الوسط فى الانتخابات التشريعية نهاية عام 2015، ما وضع حدا لهيمنة تيار شافيز، فى الوقت الذى كان فيه اقتصاد هذا البلد يغرق مع انخفاض أسعار النفط.
وتطالب المعارضة بإجراء انتخابات عامة مبكرة العام الحالى ورحيل مادورو قبل انتهاء ولايته فى ديسمبر 2018. إلا أن مادورو أعلن فى خطاب أخير أنه يؤيد إجراء انتخابات محلية ولكن على مستوى رؤساء البلديات والأقاليم، لا على المستوى الرئاسى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك