محرز: استيراد مليون لقاح لـ«الحمى القلاعية».. وخطة لترقيم الحيوانات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محرز: استيراد مليون لقاح لـ«الحمى القلاعية».. وخطة لترقيم الحيوانات

كتب ـ السيد علاء:
نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 9:54 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 9:54 م

قالت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية منى محرز، إن الوزير عبدالمنعم البنا اتفق مع إحدى الشركات المستوردة للأمصال واللقاحات الخاصة بمرض الحمى القلاعية، على توريد مليون جرعة ضمن الخطة القومية للقضاء على الوباء سريع الانتشار.
وأضافت فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أن الخطة تشمل تسجيل وترقيم جميع الحيوانات فى مصر، لسهولة تتبع نقلها من محافظة لأخرى، ولضمان تداول عمليات البيع والشراء لها فى الأسواق، ولضمان عدم تورط المشترى فى شراء ماشية مريضة.
وأشارت منى إلى أنه جارٍ إحصاء أعداد المتضررين من انتشار وباء الحمى القلاعية فى المحافظات، وأن الوزير أصدر قرارا بصرف 8 آلاف جنيه على الرأس فى حالة الاشتراك فى صندوق تنمية الثروة الحيوانية، و4 آلاف على الرأس فى حالة عدم الاشتراك.
ولفتت إلى أنه من المقرر دراسة زيادة نسبة التعويضات بعد اعتراض البعض عليها من قبل مجلس النواب، مشيرة إلى أن التعويضات التى تم تحديدها جاءت كخطوة بدائية، وأنه لا يوجد حكم نهائى بالزيادة ولكنها قيد الدراسة، حسب ميزانية الصندوق والنتائج النهائية لعملية الإحصاء.
وأضافت: «سيتم افتتاح أول مصنع لإنتاج لقاحات مكافحة الحمى القلاعية بمعهد الأمصال واللقاحات فى العباسية، التابع لمركز البحوث الزراعية، بعد 6 أشهر، خلال احتفالات 6 أكتوبر، تحت قواعد الأمان الحيوى 2 و3 لإنتاج أمصال بجودة عالية، ويحقق الاكتفاء الذاتى من توفير الأمصال واللقاحات من احتياجات السوق المحلية».
وأوضحت نائب الوزير أنه مستهدف من إنشاء المصنع إنتاج 15 مليون جرعة حمى قلاعية سنويا، وأن الإنتاج لن يقتصر على السوق المحلية ولكن سيتم التصدير للخارج، والهدف الأول هو تغطية السوق المحلية لأن توفيرها سيعمل على حماية الثروة الحيوانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك