منتدى الإسكندرية للإعلام يستخدم تجربة الواقع الافتراضى ونظام المحاكاة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منتدى الإسكندرية للإعلام يستخدم تجربة الواقع الافتراضى ونظام المحاكاة

كتبت ـ هدى الساعاتى
نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 10:13 م
فاجئ منتدى الإسكندرية للإعلام المشاركين في دورته الخامسة اليوم الثلاثاء بتجربة جديدة تعد طفرة في مجال الإعلام البصري من خلال الواقع الافتراضي وإمكانيات المحاكاة البصرية للصور والأحداث، وإمكانيات استغلال هذه المزايا التقنية في وسائل الإعلام الحديثة لمعايشة الحدث.

وسادت الانفعالات بالاندهاش والتأثر الحسي بنتائج التجربة التي أجريت خلال ثاني جلسات منتدى الإسكندرية للإعلام، خلال مناقشته لموضوعات الابتكار وعلاقته بالإعلام.

وتحدث الخبير الإعلامي أيمن صلاح عن إمكانيات استخدام ثلاثية الأبعاد والمحاكاة في وسائل الإعلام وتاريخها في غرف الأخبار، وانطلاقها إلى التطبيقات التي يمكن استخدامها في الوسائل المتعددة لتحقيق معايشة الجمهور، فضلاً عن جذب المزيد من المهتمين بالأخبار، من الشغوفين بممارسة الألعاب الرقمية.

بدوره تطرق الصحفي إيهاب الزلاقي رئيس التحرير التنفيذي لجريدة "المصري اليوم"، لمناقشة "التعامل مع الأخبار الوهمية"، والتحقق من المعلومات.

وأكد الزلاقي أن الصحفي الذي ينشر أو يعرض معلومة دون التأكد من صحتها فهو ليس صحفيا، مشيرا إلى أن "التحقق" من أساسيات العمل الصحفي، وتابع: "يجب على الصحفي ألا يفترض أي شيء كي يبقى مصدرا موثوقا للأخبار والمعلومات".

أضاف أن التطور التكنولوجي والمحتوى القادم من المواطن، أثر على فكرة الإعلام بشكل عام، خاصة وأن نشر المعلومات الذي يتم عن طريق المواطن الذي بات يملك بسهولة أدوات التوثيق والنشر الذي أصبح على مدار الساعة؛ ما استدعى تغيير أساليب الصحفي في جمع المعلومات.

أشار الزلاقي إلى أن التضليل يتم بتبادل غير مقصود لمعلومات صحيحة، والصحفي يمكن مع مرور الوقت أن يُصبح مصدر ثقة بالنسبة للمتابعين ولذلك يجب أن يتحقق الصحفي من المعلومات التي ينشرها عبر حسابه الشخصي، وألا يعتقد أنها مجرد "صفحة شخصية" ينشر عليها أخبارا غير موثقة، وإلا أصبحت ثقة الجمهور فيه "ثقة سلبية" وهو ما يُنتج حالة من القلق عندما يتشارك الجمهور تلك المعلومات.

وحذر الزلاقي من "المحتوى المفبرك" و"المحتوى المزور" الذي ينتحل هوية المصدر الحقيقي، وينقل حديثا مزيفا على لسانه، أو باستخدام معلومات صحيحة بطريقة مضللة لتوجيه اتهام لفرد أو قضية، بالإضافة إلى استخدام عناوين وصور لا تتماشى أو تتفق مع المحتوى.

وشدد الزلاقي على أهمية التحقق من المعلومات والأخبار المنشورة، من بينها العودة إلى الصفحة الأسياسية التي نشرت المعلومات، والتأكد من كونها موثقة أم لا، وهل يقوم المصدر المسئول عنها بتحديث الصفحة من وقت لآخر؟، وطبيعة الروابط والمنشورات المتواجدة على الصفحة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك