اكتشاف دودة تأكل أخشاب السفن فى المحيط - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اكتشاف دودة تأكل أخشاب السفن فى المحيط


نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 9:51 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 9:51 م

يعكف العلماء، ولأول مرة، على دراسة مخلوق رخوى طويل، أسود، يعيش فى الطين يدعى دودة السفن العملاقة، وعلى الرغم من أن هذه المخلوقات التى تشبه الديدان هى آفات بحرية معروفة، تأكل أخشاب السفن و القوارب فى المحيط، إلا أن العلم لم يعرف سوى القليل للغاية عن أكبر وأندر أنواع تلك الديدان و هو نوع «كوفوس بوليثالاميا».
وقام رئيس فريق الباحثين الفريق البحرى دانيال ديستيل، عالم الأحياء البحرية فى جامعة نورث إيسترن فى بوسطن، باقتلاع عينة من مياه البحيرة الكبريتية قبالة سواحل الفلبين، وكانت الرخويات مغموسة برأسها أولا فى الوحل، و لا يظهر منها سوى قشرة خارجية جوفاء تشبه العصا، ليتم تعبئة عينة المياه فى عدد من الأنابيب البلاستيكية البيضاء، ونقلها حية مسافة عدة آلاف الأميال إلى مختبر الباحثة مارجو هايجود للطب الكيميائى بجامعة يوتاه.
وقالت الباحثة هايجود «إن رؤية دودة كوفوس لأول مرة تعد علامة مهمة فى حياتى المهنية، إن هذا المخلوق يشبه الأسطورة، إنه مثل الحصان الخرافى ذى القرن»، وتوصلت الباحثة هايجود، بخبرتها فى علم الأحياء البحرية الدقيقة، إلى أن البكتيريا،التى تعيش على دودة السفن العملاقة، تقوم بتحويل كبريتيد الهيدروجين إلى الكربون، وبذلك توفر إمدادات مستمرة من المواد الغذائية لدودة السفن.
و لا يزال فريق الدراسة غير متأكد ما إذا كانت ديدان كوفوس تحصل على طعامها عن طريق هضم البكتيريا كاملة أو مجرد امتصاص نتاج النفايات البكتيرية. كما أنهم لم يعرفوا بعد الأماكن الأخرى التى تعيش فيها دودة السفن العملاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك