«لوبن» تتنحى عن رئاسة حزب الجبهة الوطنية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«لوبن» تتنحى عن رئاسة حزب الجبهة الوطنية

مرشحة اليمين المتطرف للرئاسة الفرنسية، مارين لوبن
مرشحة اليمين المتطرف للرئاسة الفرنسية، مارين لوبن

نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 2:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 2:49 م

أعلنت مرشحة اليمين المتطرف للرئاسة الفرنسية، مارين لوبن، تنحيها عن رئاسة حزب الجبهة الوطنية.

وتأتي هذه الخطوة بعد نجاحها في الوصول إلى الجولة الثانية في انتخابات الرئاسة الفرنسية، حيث تتنافس للفوز بها مع مرشح الوسط إيمانويل ماكرون.

وقالت لوبن للتلفزيون الفرنسي إنها تريد أن تكون فوق الاعتبارات الحزبية، قائلة: "منذ هذه الليلة، لم أعد رئيسة للجبهة الوطنية. أنا مرشحة الرئاسة الفرنسية".

والمصطلح الفرنسي الذي استخدمته للتعبير عن تنحيها يشير إلى أن ذلك سيكون إجراءً مؤقتا.

وقالت لوبن للقناة التلفزيونية الفرنسية الثانية إن فرنسا تقترب من "لحظة حاسمة".

وأوضحت أن قرارها اتخذ عن "قناعة عميقة" بأن رئيس الجمهورية يجب يجمع ويوحد جميع أبناء الشعب الفرنسي، مضيفة: "لذا، منذ هذه الليلة، لم أعد رئيسة للجبهة الوطنية. أنا مرشحة الرئاسة الفرنسية".

وكان وزير الداخلية الفرنسي قد أعلن أن ماكرون، حصل على 23.82 في المئة من الأصوات، كما حصلت لوبن، على 21.58 في المئة، بينما سجلت هذه الانتخابات نسبة مشاركة تمثلت في 79 في المائة من إجمالي عدد الناخبين المسجلين في البلاد.

وتعد هذه أول مرة منذ ستين عاما لا يترشح فيها للجولة الثانية في الانتخابات الرئاسية أي مرشح عن أكبر حزبين لليسار أو اليمين في البلاد.

وقد حصلت لوبن على 7.6 مليون صوت في انتخابات الأحد، وتعد تلك أقوى نتيجة ورقما قياسيا بالنسبة لمرشح من حزب الجبهة الوطنية، وهو رقم أكثر بـ 2.8 مليون صوت مما حققه والدها في انتخابات عام 2002.

وكانت لوبن قد تولت قيادة حزب الجبهة الوطنية الفرنسية خلفا لوالدها عام 2011 وتمكنت من قيادة الحزب للحصول على مكاسب كبيرة في الانتخابات المحلية الأخيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك