جوتيريس: كارثة إنسانية فى اليمن.. ولا بد من تسوية سياسية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جوتيريس: كارثة إنسانية فى اليمن.. ولا بد من تسوية سياسية

يمنيون يتسلمون مساعدات من الهلال الأحمر الإماراتى
يمنيون يتسلمون مساعدات من الهلال الأحمر الإماراتى

نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 7:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 7:52 م

ــ الأمين العام للأمم المتحدة: أكثر من ثلثى الشعب اليمنى بحاجة للمساعدة.. والسعودية والإمارات تتبرعان بـ250 مليون دولار
قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، إن اليمن يواجه كارثة إنسانية حقيقية وإن أكثر من ثلثى الشعب بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، مناشدا المجتمع الدولى المسارعة فى إنقاذ الشعب اليمنى من المجاعة.
وأوضح جوتيريس، فى كلمته اليوم خلال المؤتمر الدولى لدعم اليمن والذى ترعاه الأمم المتحدة مشاركة مع حكومتى سويسرا والسويد فى جينيف، أن المؤتمر هو لحظة حقيقة لكى يضطلع المجتمع الدولى بدوره فى هذا الشأن، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
ولفت جوتيريس إلى أن ما يقرب من مليونى طفل خرجوا من المدارس فى اليمن لكى يلتحقوا بالحرب، مشيرا إلى أن الوضع الصحى فى هذا البلد قد وصل إلى مرحلة تحتاج التدخل السريع.
وشدد جوتيريس على أن التسوية السياسية هى الحل الوحيد فى اليمن لإعادة الأمور إلى طبيعتها، داعيا أطراف النزاع للعودة إلى الحوار من أجل التوصل إلى هذه التسوية.
ويهدف المؤتمر الدولى لدعم اليمن فى جنيف إلى جمع مبلغ 2.1 مليار دولار من أجل خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة والتى تشمل مختلف القطاعات الغذائية والصحية والتعليمية ومساعدة النازحين وغيرها، فيما يشارك فى المؤتمر ممثلون عن أكثر من 50 دولة كما يشارك رئيس الوزراء اليمنى أحمد عبيد بن دغر.
وكان أكبر مسئول للشئون الإنسانية فى الأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، حذر من تداعيات انتشار الجوع فى اليمن، قائلا إنه «ينبغى لدول الخليج المساعدة فى تفادى الأزمة بعدما تركت الحرب المستعرة منذ عامين الملايين عرضة لخطر المجاعة»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
إلى ذلك، أعلنت السعودية، أمس، تبرعها بـ150 مليون دولار، لمساعدة الشعب اليمنى وذلك على هامش المؤتمر الذى تستضيفه جنيف لدعم اليمن، فيما أعلنت الإمارات عن التبرع بمئة مليون دولار.
وكان مكتب تنسيق الشئون الإنسانية، الذراع الإنسانية للأمم المتحدة، ذكر أن «18.8 مليون شخص فى حاجة للمساعدة الإنسانية أو الحماية فى اليمن»، فيما سعت جماعات إغاثية وإنسانية للوصول بشكل أكبر إلى المحتاجين فى اليمن، إلا أن المتمردين الحوثيين عرقلوا وصول هذه المساعدات إلى عدة مناطق يحاصرونها فى البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك