اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل يطلب زيادة صادرات اللحوم الحلال إلى مصر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل يطلب زيادة صادرات اللحوم الحلال إلى مصر


نشر في: الأربعاء 25 أبريل 2018 - 1:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 أبريل 2018 - 1:23 م

أعلن اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل، رغبته في زيادة كميات منتجات اللحوم المصدرة من البرازيل إلى مصر، جاء ذلك أثناء لقاء بين وفد من الاتحاد يزور القاهرة حاليا، بوزير التجارة والصناعة، طارق قابيل.

وقال «قابيل»، بحسب بيان من الوزارة اليوم الأربعاء، إن مصر تمثل إحدى كبريات الدول المستوردة للحوم، ذاكرا أن الاجتماع ناقش المشروعات التي ينفذها الاتحاد، خاصة في مجال نشر نظام الحلال لمنتجات اللحوم والدواجن في البرازيل ودول العالم.

وكان تقرير للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، قد أوضح أنه تم خلال الشهور الأولى للعام الحالى 2018 «يناير – فبراير- مارس – أبريل»، استيراد ما يقرب من 47 ألف طن من اللحوم البقرية، و30501 رأس عجل بقري حي بغرض الذبح الفوري و29910 رؤوس عجول بقري حي بغرض التسمين، بالإضافة إلى استيراد مايقرب من 8 آلاف طن من الدواجن.

وأضاف أنه تم استيراد 3 آلاف طن من اللحوم البقرية المبردة وألفي طن من لحوم الضأن المشفاة المجمدة من دولة السودان، بالإضافة إلى استيراد 58950 رأسا من كل من السودان وأوكرانيا والصومال والبرازيل، و18500 رأس من العجول البقرية الحية بغرض التربية من كل من السودان والمجر وأوكرانيا، كما تشرف اللجان البيطرية على استيراد 15 ألف طن من الدواجن الكاملة المجمدة بدون أحشاء من دولة البرازيل.

وقال الوزير، إن الاتحاد اقترح تنفيذ برنامج مشترك بين الحكومتين المصرية والبرازيلية، يتيح تيسير تداول الإجراءات والشهادات الخاصة برسائل اللحوم الحلال؛ لتسهيل عملية نفاذها إلى السوق المصرية، مضيفا: «مصر تطبق إجراءات حازمة للتأكد من جودة شحنات اللحوم المستوردة وضمان سلامتها بدء من عملية الذبح وحتى الوصول إلى الموانئ المصرية».

وقال محمد حسين الزغبي، رئيس الاتحاد، إنه سيتم تنظيم زيارة لكبار المسؤولين البرازيلين في مجالي التجارة والزراعة إلى مصر خلال المرحلة القريبة المقبلة؛ لبحث فرص ومجالات التعاون بين مصر والبرازيل في هذا الإطار، وأيضا زيارة لوفد من الجهات المصرية المعنية من وزارتي التجارة والصناعة، والزراعة، ودارالإفتاء للبرازيل للإطلاع على المسالخ الحلال وكافة إجراءات السلامة والجودة والتحكم المتبعة فيها، إلى جانب التعرف على الشهادات الصحية، وشهادات المنشأ، والحلال التي تقوم بإصدارها الحكومة البرازيلية لضمان جودة اللحوم التي تصدرها.

وتعد البرازيل أكبر مصدر للحوم الدواجن والأبقار والمنتجات الغذائية الحلال في العالم، خاصة مع وجود ما يزيد عن 150 مسلخ حلال بها، مؤكدا على الخبرات المتراكمة لاتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل في هذا المجال والتي تمتد لما يزيد عن 40 عاما، حيث تعد شركة «فامبراس حلال» التابعة للاتحاد، هي الهيئة المعنية بإصدار شهادات الحلال للمنتجات في البرازيل والمعترف بها في جميع أنحاء العالم، وفقا لـ«الزغبي».

ولفت «قابيل»، خلال الاجتماع إلى أن مصر حريصة على تنمية وتعزيز علاقاتها مع دولة البرازيل، خاصة بعد توقيع اتفاق التجارة الحرة مع دول تجمع الميركسور، والذي يضم، بالإضافة إلى البرازيل، كل من الأرجنتين وأورجواي وباراجوي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك