150 شركة برئاسة وزير التجارة الروسى تبحث الاستثمار فى مصر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

150 شركة برئاسة وزير التجارة الروسى تبحث الاستثمار فى مصر

وزير التجارة والصناعة الروسى دينيز مانترانوف
وزير التجارة والصناعة الروسى دينيز مانترانوف
كتبت: نيفين كامل
نشر في: الإثنين 25 مايو 2015 - 2:55 م | آخر تحديث: الإثنين 25 مايو 2015 - 2:55 م

البترول والكهرباء وصناعة الطائرات أهم المجالات التى تستهدفها

علاء عز: الشركات الروسية مهتمة بجميع المجالات من الإبرة إلى الصاروخ

يبدأ اليوم وفد روسى كبير يضم 150 شركة روسية، برئاسة دينيز مانترانوف، وزير التجارة والصناعة الروسى، زيارة لمدة يومين إلى مصر، تعقد خلالها الشركات الروسية لقاءات مكثفة مع مثيلاتها من الشركات المصرية، لبحث سبل التعاون المشترك.

«الشركات الروسية ترى فى مصر تربة خصبة للاستثمار، والدليل على ذلك زيادة طلبات المشاركة من قبل الجانب الروسى حتى اليوم الأخير، ليصل إلى 150 شركة بعد أن كان يقل عن 100 عند الإعلان عن الزيارة»، يقول علاء عز، الأمين العام لمجلس الاعمال المصرى الروسى.

ويضيف عز: «الشركات الروسية مهتمة بالتعاون مع الشركات المصرية فى جميع المجالات من الإبرة إلى الصاروخ، وإن كانت تعطى اهتماما خاصا لمجالات البترول والكهرباء وصناعة الطائرات».

وبحسب عز، يعتزم الجانبان المصرى والروسى، طرح الدراسة المبدئية لمشروع المركز اللوجيستى، الذى تم اقتراح فكرته منذ عام 2014 خلال اجتماع وزير التجارة والصناعة المصرى مع أعضاء مجلسى التصديرى للحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية.

ومن أهم النقاط التى سيتم التطرق إليها خلال هذه اللقاءات، توفير الآليات الآمنة لسداد قيمة ومستحقات المصدرين المصريين لدى المستوردين الروس، بالإضافة إلى بحث كيفية توفير خطوط النقل الجوى اللازمة لنقل المنتجات والسلع الغذائية والحاصلات الزراعية.

وأوضح الأمين العام لمجلس الأعمال المصرى الروسى أنه من المقرر خلال هذه الزيارة مناقشة أهم التحديات التى تقف حائلا أمام نقل ودخول السلع المصرية إلى روسيا لزيادة حجم التبادل التجارى.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا 996 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالى 2014/2015، لم يتجاوز حجم الصادرات المصرية منها 92 مليون دولار، بحسب أرقام البنك المركزى.

ومن المقرر، بحسب أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس مجلس الأعمال المصرى الروسى، أن يتم عقد لقاءات ثنائية بين الشركات الروسية والمصرية بهدف تفعيل الاستثمارات المشتركة وتنمية التبادل التجارى. على أن ينعقد غدا مؤتمر بحضور الوزير الروسى ومنير عبدالنور وأشرف سالمان، وزير الاستثمار، والدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى.

وسيناقش المؤتمر من خلال عشر جلسات متخصصة تغطى الاستثمار المشترك، تمويل التجارة والاستثمار، وبناء السفن، والزراعة، النقل واللوجستيات، والصناعات الدوائية، وصناعة الطائرات، والبترول والغاز، والتجارة، والصناعات الثقيلة والمعدنية، والصناعات الخشبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك