«الائتمان الزراعى»: ميزانية إضافية لشراء القمح من الفلاحين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الائتمان الزراعى»: ميزانية إضافية لشراء القمح من الفلاحين

موسم حصاد القمح- تصوير جيهان نصر
موسم حصاد القمح- تصوير جيهان نصر
كتب – السيد علاء:
نشر في: الإثنين 25 مايو 2015 - 11:14 ص | آخر تحديث: الإثنين 25 مايو 2015 - 11:14 ص

• حجم التوريد بلغ 4 ملايين و500 ألف طن ومتوقع زيادته لـ5 ملايين نهاية الأسبوع الجارى

قال رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى عطية سالم، أمس، إن الدولة قررت تخصيص ميزانية إضافية للميزانية المخصصة لشراء القمح من الفلاحين البالغة 10 مليارات جنيه، ولم يتم تحديد المبالغ المقرر زيادتها بعد لاستيعاب الزيادة الكبيرة فى حجم التوريد.

وأضاف سالم لـ«الشروق» إن وزارة المالية تضخ الأموال لبنك «الائتمان الزراعى» ولوزارة التموين بانتظام، ولا توجد أى مشكلة من ناحية زيادة الأموال المخصصة للقمح، وأعلن أن حجم توريد القمح للدولة حتى أمس الأول وصل لـ4 ملايين و500 ألف طن، متوقعا وصوله إلى 5 ملايين طن نهاية الأسبوع الحالى، لافتا إلى أن باب التوريد لايزال مفتوحا أمام الفلاحين، وأن الدولة ستخصص مبالغ إضافية عن الميزانية الموضوعة لتسلم الأقماح.

وأوضح سالم أن البنك الزراعى تسلم 750 ألف طن بتكلفة مليارى و150 مليون جنيه حتى أمس، مشيرا إلى أن عملية تسلم المحصول من المزارعين إلى شون البنك تتم بشكل منظم وتعاون كامل، وفقا للشروط والمواصفات المعتمدة طبقا للقرار الوزارى المشترك بين «الزراعة» و«التموين»، من حيث درجة النظافة.

وأشار إلى أن عملية صرف مستحقات المزارعين تتم إما فى نفس اليوم أو خلال 48 ساعة، مؤكدا أن الأولوية فى التوريد تكون للمزارعين، وأنه تم فتح الشون الترابية أمام تسلم المحاصيل من الفلاحين، ولا توجد شكاوى منها من قبل المزارعين حتى الآن، وأن عملية الصرف تكون على حسب درجة النقاوة، فزنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط بـ410 جنيهات للإردب، وزنة 150 كجم نظافة 23 قيراطا بـ415 جنيها للإردب، وزنة 150 كجم درجة نظافة 23.5 قيراط بـ420 جنيها للإردب.

وأوضح سالم أن الاتفاق الموقع بين بنك «الائتمان الزراعى» ووزارة التموين بخصوص سحب الأقماح الموجودة بالشون الترابية أولا إلى المطاحن، جعل عملية التخزين أكثر طمأنينة، مؤكدا أنه لا توجد أية تخوفات من تلك الشون نظرا لعمليات التطهير التى قام بها البنك، مضيفا أن اللجنة المكلفة بمتابعة توريد محصول القمح من المزارعين، تقوم برصد أى مخالفات تتم على حساب الفلاحين.

من جانبه، أرجع نائب نقيب الفلاحين رشدى أبوالوفا الزيادة المشهودة فى حجم تسلم القمح من المزارعين، التى بلغت 4.5 مليون طن حتى الآن بعد أن بلغت 3.5 مليون طن فى الأعوام الماضية، نتيجة زيادة إنتاجية المحصول، لافتا إلى أن الفدان بلغ فى أغلب المناطق 22 إردبا مقابل 18 إردبا الأعوام الماضية، بجانب وعى المزارعين بأهمية زراعة القمح، لأنه محصول استراتيجى.

وتوقع أبوالوفا وصول حجم تسلم القمح لصالح الدولة لـ5 ملايين طن، وأشار إلى أن العام المقبل محتمل أن يصل حجم التوريد لـ6 ملايين طن، وأن تستمر الزيادة فى كل عام، وطالب نائب نقيب الفلاحين، الدولة بزيادة سعر الطن العام المقبل، ليتوسع المزارعون فى زراعته.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك