نجوم الكاسيت يغزون تترات دراما رمضان إلا قليلا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نجوم الكاسيت يغزون تترات دراما رمضان إلا قليلا

شيرين
شيرين
تقرير- مصطفى يحيى
نشر في: الإثنين 25 مايو 2015 - 10:42 ص | آخر تحديث: الإثنين 25 مايو 2015 - 10:42 ص

• الأبنودى يودع التترات فى « الوسواس ».. والحلو يظهر فى الأدعية

• الحجار«ابن بلد ».. وعبدالرحمن يعود فى«أستاذ ورئيس قسم»

• كبار الموسيقيين فريسه لحالة الحظر المفروضه عليهم

لم تعد تترات مسلسلات شهر رمضان كما كانت فى الماضى، هى ماراثون كبار نجوم الغناء مثل على الحجار ومحمد الحلو ومحمد ثروت ومحمد منير ونادية مصطفى أو الأصوات الشابة الموهوبة التى ظهرت من خلالها مثل حسن فؤاد مطرب تتر ارابيسك.
فلم تعد تترات رمضان تعبر عن المعنى الحقيقى للموسيقى المصرية كما كان يقدمها الراحلون عمار الشريعى أو حسن أبو السعود أو عمر خيرت أو ميشيل المصرى أو محمد على سليمان أو ياسر عبدالرحمن. ولم تعد كما كان يكتبها عبدالرحمن الابنودى أو أحمد فؤاد نجم رحمهما الله أو سيد حجاب.

التترات الآن تحولت إلى منفذ للعشرات من المطربين الذين ظهروا فى سوق الكاسيت واتجهوا إلى الدراما بعد أن تحولت الصناعة إلى أشلاء نتيجة القرصنة، كل المؤشرات التى خرجت عن تترات رمضان القادم تؤكد أن الكبار خارج السباق الا قليلا منهم وهو يؤكد أن التترات دخلت ايضا دوامة الانهيار، لأسباب كثيرة أبرزها أن كل الملحنين الذين دخلوا هذا المجال تعاملوا معها على انها أغنية من أغانى سوق الكاسيت حتى وإن كان بعض هذه التترات تغنيها اصوات مهمة.

والواضح أيضا أن تعويض الكبار ممن رحلوا مثل الشريعى وحسن أبو السعود ومن الشعراء مثل الابنودى وأحمد فؤاد نجم أصبح من الأمور الصعبة خاصة أن هناك اسماء كبيرة مازالت على قيد الحياة، لكنهم فى عداد الراحلين، لأن صناع الدراما يفرضون عليهم حالة من الحظر.

السباق هذا العام يدخله المطرب التونسى صابر الرباعى، الذى يغنى تترمسلسل «ذهاب وعودة» تأليف ايمن بهجت قمر والحان وليد سعد، فى حين يضع الموسيقى التصويرية عمرو اسماعيل والمسلسل بطولة أحمد السقا وتأليف عصام يوسف،، وإخراج أحمد شفيق.
وتغنى المطربة شيرين عبدالوهاب، تتر مسلسلها الأول «طريقى» ويضع الالحان محمد رحيم، وتغنى شيرين 6 أغان، ضمن أحداث العمل، «طريقى» تأليف تامر حبيب ومن إخراج محمد شاكر خضير.

النجمة آمال ماهر، تعود للتعاون مرة أخرى مع شركة العدل جروب، لتتولى غناء تترات مسلسل «حارة اليهود»، بطولة منة شلبى، وإياد نصار من إخراج محمد جمال العدل، التتر تأليف مؤلف دكتور مدحت العدل.

ويعكف الشاعر الغنائى أيمن بهجت قمر والملحن وليد سعد على وضع أغانى تترات مسلسل حالة عشق ويضع الموسيقى التصويرية للعمل الموسيقار خالد جودة، والمسلسل من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج إبراهيم فخر.

ويضع عمرو إسماعيل الموسيقى التصويرية لمسلسل «وش تانى»، وهو العمل الذى يقوم ببطولته كريم عبدالعزيز، واخراج وائل عبدالله .

ويغنى النجم اللبنانى وائل جسار تتر مسلسل «الماريونيت»، كلمات نور عبدالله، وألحان مصطفى عوض، وتوزيع أسامة عبدالهادى من تأليف رضا الوكيل، وبطولة مجدى كامل وسوزان نجم الدين.

الموسيقار الكبير ياسر عبدالرحمن يعود بعد غياب قرابة الاربع سنوات ليضع موسيقى مسلسل «أستاذ ورئيس قسم»، للنجم عادل امام وتأليف يوسف معاطى، استقر ياسر بالاتفاق مع مخرج العمل والزعيم على أن تكون تترات العمل عبارة عن موسيقى فقط بدون غناء وهو الامر الذى يميل له ياسر عبدالرحمن، لان لديه قدرة كبيرة فى ان يجعل الموسيقى تعبر عن المعانى التى ينتظرها أى مخرج .

لأول مرة فى مشواره الفنى، وافق «السوبر ستار» اللبنانى راغب علامة على تقديم تتر غنائى لأحد المسلسلات التليفزيونية وهو مسلسل «24 قيراط»، والذى تلعب بطولته النجمة سيرين عبدالنور.

وجاء فى بيان من الشركة المنتجة للمسلسل أنه تم الاتفاق بين راغب علامة ومنتج المسلسل جمال سنان على أن يغنى النجم اللبنانى تتر المسلسل، كما كشف البيان على أنه تم الاتفاق مع الفنان اللبنانى مروان خورى على وضع كلمات وألحان التتر .

ومسلسل «24 قيراط» يشارك فى بطولته نخبة من الممثلين من لبنان وسوريا ومصر، ومنهم سيرين عبدالنور، وعابد فهد، وماجى بوغصن، وتقلا شمعون، وباسم مغنية، وظافر عابدين، وديما قندلفت، والمسلسل من تأليف ريم حنا، ومن إخراج الليث حجو.

واختارت اسرة مسلسل «يا انا يا انتى» بطولة الفنانة سمية الخشاب وفيفى عبده والمطرب مدحت صالح ليغنى تتر المسلسل. الكلمات لأيمن بهجت قمرو والألحان محمود طلعت.

بينما رفض الفنان حمادة هلال غناء تتر مسلسله الجديد «ولى العهد» الذى يقوم بتصويره حاليا، واكتفى بالاغانى داخل المسلسل والتى تصل إلى خمس اغنيات على الاقل واختار المطرب ايهاب توفيق ليقوم بغناء تترات المسلسل.

ولم تخرج المطربة جنات عن تلك المنافسة وستقدم تتر مسلسل «الكابوس» الذى تقوم ببطولته الفنانة غادة عبدالرازق والتى من قبل تعاونت مع المطربة إليسا فى تتر مسلسلها مع سبق الاصرار، الا ان إليسا مشغولة ببرنامج اكس فاكتور وستقوم بغناء تتر مسلسل لبنانى وتحرص دائما غادة على اختيار صوت نسائى لتترات مسلسلاتها فى كل اعمالها.

اما مسلسل «عائلة حاحا» الذى يقوم بإخراجه رائد لبيب وبطولة طلعت زكريا، فاختار فريق العمل الشكل الشعبى فى الغناء وتم اختيار المطرب الشعبى محمود الليثى .

«الوسواس» وهو اخر التترات التى كتبها الراحل الكبير عبدالرحمن الابنودى والحان امير عبدالمجيد وغناء على الحجار وهو العمل الوحيد الذى يحمل عبق الماضى فهو يضم ثلاثة اسماء من العيار الثقيل ممن اثروا بشكل كبير فى التأيف والتلحين والغناء فى عالم التترات منذ ظهورها فى مصر. ورغم ان العمل بدأ عرضه على احدى القنوات المشفرة، الا انه سيكون احد الاعمال التى من المتوقع ان تحقق صدى كبيرا خلال رمضان القادم .

على الحجار يدخل السباق ايضا هذا العام بعمل غنائى ضخم بعنوان «ابن البلد» وهو عبارة عن حلقات مغناة تتناول فى كل حلقة احدى المهن المصرية التى اما انقرضت أو اوشكت على الانقراض مثل صناع الفوانيس والنجار والحداد والنقش على النحاس وغيرهم من الصناع، العمل ايضا يدفع الناس فى اطار غنائى نحو العمل والاجتهاد. ويشارك فيه بإلقاء الاشعار أحمد عبدالعزيز وعبدالرحمن ابو زهرة ولطفى لبيب. الاشعار الغنائية كتبها صفوت زينهم ولحنها أحمد الحجار والاشعار الدرامية محمد عبدالجواد وتم التصوير فى اسوان وخان الخليلى والاقصر. ومن المتوقع ان يعرض على شاشة التليفزيون المصرى.

المطرب الكبير محمد الحلو يقدم هذا العام 30 دعاء دينيا من انتاج صوت القاهرة ومن الحان محمد الطوخى، وربما يكون هو العمل الوحيد الذى يتواجد فيه واحد من اهم من غنوا التترات فى تاريخ الدراما المصرية وكان قاسما مشتركا فى اغلب الأعمال التى لحنها عمار الشريعى وياسر عبدالرحمن وهو صاحب اشهر تتر وهو ليالى الحلمية .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك