خبيرة العلاقات الأسرية: الألوان تساعد على التفوق الدراسي وترفع التركيز - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبيرة العلاقات الأسرية: الألوان تساعد على التفوق الدراسي وترفع التركيز

ياسمين عبد الرازق
نشر في: الإثنين 25 مايو 2015 - 4:43 م | آخر تحديث: الإثنين 25 مايو 2015 - 4:43 م
قالت خبيرة العلاقات الاسرية شيماء إسماعيل، إن "الأسرة والمدرسة تواجه مجموعة من التحديات مع الأطفال يأتي في واجهتها العناد الذي يحدث بسبب تصادم بين أوامر ونواهي الوالدين ورغبات الطفل الغاضب والشجار بين الأبناء والطلبة"، مشددة على أنه "لا يجب عقاب طفل على حساب طفل آخر من دون سبب الهروب من الواجبات المدرسية، أو استخدام الألفاظ غير اللائقة".

وأضافت، "على الأم التفتيش حول لماذا يكذب الطفل، ولابد أن تكون على دراية بأنواع الكذب الكذب"، مشيرة أن للكذب أنواع منه الوقائي، الكذب الخيالي، الكذب الادعائي، الكذب التقليد، الكذب الانتقامي"، موضحة أن أخطرهم هو الكذب المرضي، ويأتي سببه في معاملة الأسرة والضغط على الطفل بالأوامر.

وأكدت إسماعيل، أن الطفل قد يعاني من التشتت وعدم الانتباه والذي يظهر من فرط الحركة أو الكهرباء الزائدة في بالمخ، وهناك أيضا الطفل الفوضوي وهو الذي يقوم بتصرفات كهز الجسم أثناء الجلوس ويحتاج ذلك الطفل إلى تعديل سلوك التبول اللارادي أو المشي بدون إذن أو رمي الاوراق على الأرض في حين البكاء الكثير لدى الطفل هو وسيلة للفت انتباه الآخرين لانه لا يتحمل التجاهل.

وذكرت خبيرة العلاقات الأسرية، أن هناك ألوان تساعد على التفوق الدراسي والتركيز و المذاكرة وهي موجودة في جميع المكتبات، وللألوان عامل كبير في تنشيط منطقة المرح في الدماغ فمن الضروري استخدامها أثناء المذاكرة، فتبين أن اللون الاخضر يساعد على الحفظ لأنه يوحي بالهدوء والاسترخاء مما يساعد على سرعة الحفظ وتحديد المعلومة.

وتابعت، "اللون البرتقالي يوحي بالمرح والسعادة لأنه يشبه وقت الغروب ويساعد على الانتباه والفهم والتركيز، بينما يوحي اللون الأحمر بالتوتر والخطر والغضب ويساعد على الانتباه والتركيز والاستيعاب السريع وبذلك لن ينسى الطفل المعلومة".

وأوضحت إسماعيل، أن السجود يساعد على تنشيط الذاكرة من خلال وصول كمية كبيرة من الدم إلى العقل ويعمل على زيادة الاكسجين وتنشيط العقل، أما ممارسة الرياضة التي تعمل على تدفق الأكسجين باعتباره مسؤول عن حماية خلايا المخ من التلف، مشيرة إلى النوم الجيد بالغ الأهمية للتعلم والحفظ والمذاكرة حيث أن حفظ المعلومات لا يحدث الا في أعمق مراحل النوم.

وأشارت إسماعيل إلى ان العلاقات الاجتماعية والشخصية تعمل على تنشيط العقل والتمتع بالصحة النفسية الجيدة، كذلك بعض الماكولات التي تزيد من قوة العقل والذاكرة، بالإضافة إلى لخضراوات الورقية والسمك وزيت السلمون والاميجا3 والمكسرات، وخاصة عين الجمل وجميع منتجات الألبان والتمر والحليب على الأخص.

وشددت على تجنب السهر والغضب والانفعالات الزائدة التي تعمل على تدمير الأعصاب والخلايا العقل

ية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك